السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 02:37 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

المراقبون يشيدون بالإقبال الجماهيري بالانتخابات النيابية اليوم

المؤتمر نت (غمدان اليوسفي-عبدالسميع محمد) -
إقبال جماهير الناخبين على مراكز الاقتراع فاقت كل التصورات
(المؤتمر نت) غمدان اليوسفي-عبد السميع محمد
بدت الدوائر الانتخابية في الثامنة من صباح اليوم الأحد مزدحمة بالمواطنين أمام صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في ثالث انتخابات برلمانية تشهدها اليمن خلال عشر سنوات.
ويجسد الفعالية اهتمام محلي وعربي ودولي من الصحافيين والمراقبين ، حيث تستقبل في هذه الأثناء (5620) خمسة الآف وستمائة وعشرون مركزاً انتخابياً موزعة على (301) ثلاثمائة دائرة ودائرة واحدة فيما بلغ عدد الناخبين (8097126) ثمانية ملايين وسبعمائة وتسعين الفاً ومائة واثنين وستين ناخباً وناخبة، مسجلين في جداول القيد والتسجيل لانتخاب (301) ثلاثمائة وواحد مرشحاً ومرشحة لعضوية مجلس النواب القادم من بين (1396) الف وثلاثمائة وستة وتسعين مرشحاً بينهم إحدى عشرة مرشحة.
ويشارك من الناخبين الرجال حوالي(4682048) أربعة ملايين وستمائة واثنين وثمانين ألفا
وثمانية وأربعين ناخباً، فيما يصل عدد الناخبات إلى (3415114) ثلاثة ملايين وأربعمائة وخمسة عشر الفاً ومائة وأربع عشرة ناخبة.
وتفيد التقارير الواردة من مراكز الاقتراع أن طوفان الإقبال الجماهيري على المراكز الانتخابية يزداد كثافة مع مرور كل ساعة وأن طوابير طويلة أمام اللجان الرجالية والنسائية تقف للإدلاء بأصواتهم بهذه الانتخابات في مشهد قل نظيره
ولعل ما يبعث على الإعجاب والارتياح مشاركة المرأة اليمنية بكثافة في هذه الانتخابات،التي باتت علامة مضيئة في مسار التجربة الديمقراطية اليمنية، حيث أكدت العديد من النساء اللاتي أدلين بأصواتهن على الحرص الشديد بأن تكون المرأة حاضرة ومشاركة بفاعلية في هذا العرس الديمقراطي الذي سينتقل باليمن إلى مرحلة جديدة.
إلى ذلك عبر الكثير من المراقبين المحليين والدوليين الذين يتواجدون في هذه الساعات في عموم المراكز الانتخابية عن ارتياحهم البالغ لمدى إقبال جماهير الناخبين في هذه الانتخابات وأشاروا في أحاديثهم إلى أن اليمن ترسي تجربة ديمقراطية حقيقية رائدة ومتميزة يحتذى بها.
هذا ويتواصل تدفق الناخبين بكثافة على اللجان الانتخابية حتى ساعات كتابة هذا التقرير .

أمانة العاصمة
ففي أمانة العاصمة توجه إلى مراكز الاقتراع فجر هذا اليوم المواطنون وحدانا وزرافات للمشاركة في ممارسة هذا الاستحقاق الديمقراطي، حيث اصطف النساء والرجال وكبار السن في طوابير طويلة أمام المراكز الانتخابية بحماس وطني لا حدود له للمساهمة في رسم اللوحة الديمقراطية البديعة التشكيل.


محافظة الحديدة
وفي محافظة الحديدة تقاطر الآف المواطنين من الصباح الباكر على المراكز الانتخابية حيث أكد رئيس اللجنة الإشرافية بالمحافظة إبراهيم عمر حجري جميع على أن جميع الدوائر الانتخابية في المحافظة فتحت أبوابها أمام الناخبين في الساعة الثامنة صباحاً بدون وجود أي مشاكل تعيق العملية الانتخابية.
وتنقل وكالة سبأ عن الحجري التأكيد أن مستوى الإقبال كان كبيرا برغم الساعات الأولى من عملية الاقتراع.
وأشار إلى أنه تم التنسيق مع ممثلي المعهد الديمقراطي فيما يتعلق بالرقابة الدولية على سير عملية الاقتراع والفرز، موضحا أن اللجنة الإشرافية قامت بزيارات ميدانية للعديد من المراكز الانتخابية.
ودعا الأخ/ محمد صالح شملان محافظ محافظة الحديدة بعد أن أدلى بصوته في المركز /ج/ الدائرة (161) جميع المواطنين إلى التوجه لمراكز الاقتراع لممارسة حقهم الديمقراطي والإسهام مع أبناء محافظات الجمهورية في ترسيخ الديمقراطية ومشاركتهم في الانتخابات النيابية الثالثة.
وأوضح صالح عياش نائب رئيس غرفة العمليات بالمحافظة بان العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي وأن 5230 جنديا يتوزعون على جميع المراكز الانتخابية لتوفير الأمن والطمأنينة بما يمكن الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بحرية تامة.


محافظة أبين
وفي محافظة أبين أدلى المهندس فريد مجور محافظ المحافظة اليوم بصوته في الدائرة(117) مائة وسبعة عشرة في مدرسة الثاني والعشرين من مايو بزنجبار إيذانا بتدشين العملية الانتخابية.
وذكرت الوكالة أن الأخ/ محافظ محافظة أبين توجه إلى الدائرة مائة وثماني عشرة بمدينة جعار داعيا المواطنين إلى التعبير عن حقهم القانوني مبدياً إعجابه بالوعي والإقبال الكبيرين اللذين لمسهما من المواطنين في المنطقة.
و تشير المعلومات على أن إجمالي عدد الناخبين على مستوى المحافظة قد بلغ مأتي الف ومئتين وخمسة وأربعين ناخباً وناخبة موزعين على سبع دوائر انتخابية، كما بلغ عدد الصناديق ستمائة وخمسة وسبعين صندوقا واللجان العاملة وبلغ عددها الفين وخمسة وعشرين لجنة رجالية ونسائية.


محافظة صعدة
وفي محافظة صعدة توجه صباح اليوم بمحافظة صعدة إلى صناديق الاقتراع مائتان وستون الف ناخب وناخبة لاختيار ممثليهم في المجلس النيابي المقبل لتسع دوائر انتخابية موزعة على مائة وواحد وثمانين مركز انتخابي.
وأكد الأخ المحافظ وقت الأداء بصوته في الدائرة(263) مائتين وثلاث وستين على أهمية هذا العرس الجماعي الذي تشهده عموم محافظات الجمهورية مشيدا بمستوى الوعي لدى المواطنين من خلال توافدهم إلى مراكز الاقتراع لاختيار ممثليهم.


محافظة تعز
وفي محافظات تعز تسير عملية الاقتراع بصورة سليمة وسط حضور مكثف لجماهير الناخبين والناخبات.
وتفيد مصادر مؤتمر نت أن أعداداً كبيرة من المراقبين المحلين والدوليين ينتشرون في مختلف المراكز الانتخابية وأن اللجان الانتخابية المختلفة تتيح لهم كافة السبل للمراقبة والرصد في عملية الاقتراع.
محافظ محافظة تعز الأخ محمد عبدالله الحجري قال إن هذا الحضور المتميز والمنظم يعلى مستوى الوعي لدى الناخبين ويجسد الإيمان بالتوجه الديمقراطي.
وتشير مصادر (مؤتمر نت) إلى أنه لم يلاحظ أي مظاهر للتسلح في مراكز الانتخابات.

محافظة حضرموت
وفي محافظة حضرموت سارت عملية الاقتراع حتى الساعة قبل الأخيرة من موعد الاقتراع وفق النظام المتبع ولم تلاحظ مصادر مؤتمريين أي مظاهر تخل بنظام الاقتراع.
وقد اكتضت مختلف مراكز الاقتراع بجماهير الناخبين الذين توافدوا بكثافة على المراكز في مختلف دوائر المحافظة.

محافظة الجوف
وسجلت محافظة الجوف أروع مظاهر الديمقراطية إذ شهدت مختلف الدوائر الانتخابية منذ الصباح الباكر وبعد الظهر إقبالاً من قبل المواطنين الذين يحق لهم الأدلاء بأصواتهم.
وتفيد مصادر (المؤتمر نت) أن المواطنين تركوا أسلحتهم في منازلهم استجابة لدعوة الأخ رئيس الجمهورية لجعل يوم السابع والعشرين من إبريل يوماً بلا سلاح".. وتوجهوا إلى مراكز الاقتراع وهم يرددون الأهازيج والرقصات.
وفي هذا الإطار كان للمرأة حضوراً متميزاً ومشاركة فاعلة تنضح جلياً من خلال التوافد الكثيف للنساء

محافظات عدن ، لحج ، الضالع
تسير عملية الاقتراع في الانتخابات النيابية في جميع الدوائر الانتخابية في محافظات: عدن ولحج والضالع بصورة سليمة ولم ترصد -حتى الساعة قبل الأخيرة من إنتهاء موعد الاقتراع- أي مخالفات جسيمة أو منغصات.
وشهدت مراكز الاقتراع في المحافظات الثلاث حضوراً كبيراً وصل في بعض دوائر محافظة عدن إلى أكثر من (70%).

محافظة إب
وفي محافظة إب بلغ عدد الذين أدلوا بأصواتهم حتى الساعة قبل الأخيرة من انتهاء موعد الاقتراع؛ نحو (853) ألف شخص، توزعوا على مختلف مراكز الاقتراع البالغ عددها (490) مركزاً، من بينهم 359 ألف, و(919) إمراة.
وعبرت أوساط سياسية وإجتماعية في المحافظة؛ عن إرتياحها لسير عملية الاقتراع والهدوء والتنظيم الذي سادها.

محافظة شبوة
في محافظة شبوة انتهت عملية الاقتراع في عموم مراكز الاقتراع بمحافظة شبوة. وقد سارت بصورة سليمة ولم تسجل أي مخالفات تذكر في حين كان حضور الناخبين إلى مراكز الاقتراع كبيراً، وأكد محافظ المحافظة علي حسين الرصاص أن الانتخابات في محافظة شبوة شهدت إقبالا غير مسبوقًٍ وسارت في أجواء هادئة وملائمة.

محافظة المحويت
في محافظة المحويت انتهت عملية الاقتراع بصورة سليمة، حيث سارت في أجواء هادئة ومنسجمة على الرغم من الإقبال الكبير للمواطنين على مختلف مراكز الاقتراع في المحافظة.
وشهدت معظم المراكز الانتخابية احتفالات تخللتها الرقصات الشعبية والأهازيج من قبل المواطنين احتفاء بهذا المنجز العظيم.
وعبرّ الأخ أحمد على محسن محافظ المحافظة عن سعادته البالغة للروح الطيبة التي تحلى بها المرشحون وجماهير الناخبين؛ مشيراً إلى أن هذه الانتخابات تختلف عن غيرها، وأنها أكثر تنظيماً ووضوحاً وعكست انطباعات جيدة لدى المراقبين المحليين والدوليين.

محافظة المهرة
في محافظة المهرة اكتظت مراكز الاقتراع بجموع الناخبين الذين توافدوا منذ الصباح الباكر للإدلاء بأصواتهم. وسارت عملية الاقتراع بصورة سليمة عكست مستوى الوعي لدى مواطني المحافظة وعبر الأخ ناجي على الضليمي محافظ المحافظة عن سعادته واعتزازه بهذا الزخم الجماهيري الكبير الذي تشهده مراكز الاقتراع. مشيداً بالروح العالية التي تحلى بها الناخبون والمرشحون والتنظيم الدقيق والانتظام الذي ساد عملية الاقتراع.












أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024