الجمعة, 06-ديسمبر-2019 الساعة: 02:11 م - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
موقفنا‮ ‬المنتصر‮ ‬للاستقلال‮ ‬
يحيى‮ علي ‬نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
أخبار
المؤتمر نت - الدكتور يحيى الشعيبي وزير التعليم العالي

المؤتمرنت -
الشعيبي يوضح اللبس حول نسب القبول في الجامعات الأهلية
أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور يحيى الشعيبي أن المجلس الأعلى للتعليم العالي في اجتماعه التكميلي المنعقد في الـ18 من أبريل الجاري وافق على تخفيض نسب القبول للجامعات الأهلية في اليمن للعام الدراسي الحالي2011ـ 2012م، في تخصصات العلوم الإنسانية فقط بنسبة 55 %على أن تظل النسب في التخصصات الطبية والهندسية والحاسوب كما هي دون تغيير.

وبيّن الوزير الشعيبي أن المجلس الأعلى للتعليم العالي لم يقر أي تخفيض في نسب القبول للتخصصات الطبية والهندسية والحاسوب، مؤكدا بقاءها كما هي دون تغيير، نافياً ما تناولته وسائل الإعلام أن التخفيض للعام الدراسي 2012 - 2013م.

وأوضح الدكتور الشعيبي أن التخفيض جاء بناءً على طلب الجامعات الأهلية من الوزارة بالموافقة على التخفيض للعام2011 - 2012م، نتيجة عدم الإقبال على الالتحاق بهذه الجامعات من قبل الطلاب، وكما هو متبع في الأعوام السابقة.

وأفاد الوزير أن خطة القبول لم تبلغ حتى نسبة 50 % نتيجة الأوضاع التي شهدتها اليمن خلال الأشهر الماضية..

مشيراً في تصريح بثته وكالة الأنباء اليمنية سبأ في الوقت ذاته إلى أن نسب القبول للعام الدراسي القادم2012 - 2013م، لم تنزل عن 60، كما تعتقد بعض وسائل الإعلام وهو ما أقره المجلس الأعلى أيضا.

وأهاب الوزير بكل وسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية في تناول مثل هذه الموضوعات نظراً لأهميتها وما قد يترتب عليه من آثار عكسية لا تخدم العملية التعليمية في الجامعات اليمنية.

وكان المجلس الأعلى للتعليم العالي وافق في اجتماعه في 18 ابريل الجاري على خطة القبول والطاقة الاستيعابية المقترحة بالجامعات الحكومية والأهلية للعام الجامعي 2012-2013م، بإجمالي 61 الف و297 طالب وطالبة في الجامعات الحكومية، و46 الف و931 طالب وطالبة في الجامعات والكليات الأهلية وذلك في مختلف الكليات وتخصصاتها.

واستعرض المجلس التقرير المقدم عن الطاقة الاستيعابية للعام الجامعي 2011-2012م المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات مقارنة بالمقبولين في نفس العام.. حيث أوضح التقرير أن الطاقة الاستيعابية التي تم تحديدها في الجامعات الحكومية للعام الجامعي 2011-2012م بلغت 56 الف و123 طالب وطالبة، فيما كان عدد المقبولين فعليا 40 الف و621 طالب وطالبة، بنقص مقداره 15 الف و502 طالب وطالبة وبنسبة 28 بالمائة.

في حين ان الطاقة الاستيعابية المعتمدة للجامعات والكليات الأهلية خلال نفس الفترة بلغت39 الف و379 طالب وطالبة، وعدد المقبولين والدارسين 10 الاف و167 طالب وطالبة بنقص عن المعتمد 29 الف و212 طالب وطالبة وبنسبة 26 بالمائة.

وأقر المجلس اعتماد المجلس البرامج الجديدة الممولة من البنك الدولي لتحسين جودة التعليم العالي وعددها 12 برنامج سيتم فتحها في ثمانية جامعات حكومية.

وناقش المجلس الأعلى للتعليم العالي المذكرة الخاصة بطلب الجامعات الأهلية تخفيض نسب القبول للعام الجامعي 2011-2012م وذلك على ضوء تداعيات الأحداث التي مرت بها اليمن خلال العام الماضي وما أفرزته من تأثيرات سلبية على كافة المجالات وبينها التعليم، وأقر بهذا الخصوص الموافقة على تخفيض النسب في كافة الكليات والتخصصات النظرية بحيث تكون 55 بالمائة والكليات العملية 60 بالمائة ما عدا كلية الطب وطب الأسنان.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019