الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:36 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أثارت تصريحات أطلقها القيادي (الاخواني) حميد الأحمر وأدلى بها لصحيفة النيويورك تايمز "الأمريكية" واعتبرت مسيئة للمرأة  اليمنية وخاصة المشاركات في ساحة اعتصام احزاب المشترك  أمام جامعة صنعاء، جدلا واسعا في اليومين الماضيين خاصة أنها جاءت بعد

المؤتمرنت -
اليمن : تصريحات مسيئة للمرأة تثير جدل الساحة الإعلامية
أثارت تصريحات أطلقها القيادي (الاخواني) حميد الأحمر وأدلى بها لصحيفة النيويورك تايمز "الأمريكية" واعتبرت مسيئة للمرأة اليمنية وخاصة المشاركات في ساحة اعتصام احزاب المشترك أمام جامعة صنعاء، جدلا واسعا في اليومين الماضيين خاصة أنها جاءت بعد تصريحات مشابهة للقيادي في المشترك أطلقها لذات الصحيفة في سبتمبر من العام الماضي وقال فيها انه(يقوم بتمويل مسيرات وساحات المشترك في 10 محافظات، بدءا من الميكروفونات وانتهاء بوسائل المواصلات)
التقرير الذي أعدته التايمز الأمريكية وجه انتقادات واضحة للدور السلبي الذي لعبته توكل كرمان "الحائزة على جائزة نوبل لدعمها قضايا المرأة في مجتمعها" في دعم قضايا المرأة داخل ساحة الاعتصام التي لا تتجاوز مساحتها كيلوا متر ويسيطر عليها حزبها (التجمع اليمني للإصلاح).
ونشرت الصحيفة الأمريكية الأوسع انتشارا "نيويورك تايمز" تقريراً أعده صحفي أمريكي في ساحة الاعتصام بصنعاء ونشرته الصحيفة في (23 مايو) الجاري حمل عنوان: (الفصائل اليمنية تطمح للوصول إلى حل) وتطرق فيه التقرير للعديد من القضايا المتعلقة بمسار التسوية السياسية وتعقيدات المشهد السياسي اليمني ومستقبل حقوق الإنسان في اليمن.
وقال التقرير: إن الانقسام الأكثر وضوحا في ساحة الاعتصام هو ذلك الذي نجده بين النساء المستقلات والمتشددين في "التجمع اليمني للإصلاح" مما يجعل مستقبل حقوق المرأة في اليمن على المحك، ويثير مخاوف العديد من الناشطين في أن صعود التجمع اليمني للإصلاح قد يؤدي إلى تصاعد اضطهاد الإنسان وحقوق المرأة في الحوار الوطني المقبل بشأن وضع دستور جديد وعقد اجتماعي جديد.
وعن وضع المرأة داخل ساحة الاعتصام حيث يسيطر "التجمع اليمني للإصلاح" ، يقول التقرير: وصفت النساء كـ"عبء نفسي واجتماعي" لدفعهن للعودة لمنازلهن ، ورفع جدار خشبي لفصل الرجال عن النساء تحت ذريعة السماح للنساء بخصوصية أكثر ، أصبحت المرأة غائبة بشكل واضح مع تواجد حوالي 5 إلى 10 نساء (مغطاة بشكل كامل باللون الأسود ) في جميع أنحاء المنطقة خلال النهار .
ويواصل التقرير الذي نشرته الصحيفة الأمريكية : واحدة من أربع نساء من بين أكثر من ألف رجل لا زالت تخيم في الساحة تدعى فريدة الريمي وعمرها (48 سنه) قالت خلال زيارتنا إلى خيمتها الصغيرة : "هذه هي خيمتي الرابعة ، وقد تم تمزيق الأخريات عندما حاول "التجمع اليمني للإصلاح" دفعي بعيدا عن الساحة .

ولدى سؤال الشيخ حميد الأحمر (وهو قيادي في التجمع اليمني للإصلاح) عن قضايا المرأة ،يكشف التقرير عن تقليل الأحمر من أهمية الموضوع ، حيث أوضح أن حزبه الذي يضم تيارات إسلامية معتدلة وأخرى متشددة ،قد تغير وأصبح أكثر انفتاحا.
ولكن _ يضيف التقرير_ عندما سأل حميد الأحمر عن وضع المرأة في الساحة .. تحولت لهجته أكثر حدة ،وقال : "هناك سلوكيات سيئة والساحة تحولت إلى مرقص..! أرادت هؤلاء النساء أن يسرن جنبا إلى جنب مع أصدقائهن كعشاق في المظاهرات ، هذا ليس صحيحا.. وهو ضد ديننا" .
وفي مثل هذا الأوضاع السيئة للمرأة بالنسبة للساحة (يضيف التقرير): كانت هناك آمال بأن السيدة توكل كرمان سوف تلعب دورا ما ..ولكن الناشطة أكتفت بالصمت ، كما أنها رفضت طلبا من ناشطات في مجال حقوق المرأة للمساعدة في تعزيز صوتهن قبل الحوار ، وقالت إيناس آل العرشي ،وهي محللة سياسية : أن ذلك ربما كان سيسبب لها مشاكل داخل حزبها (التجمع اليمني للإصلاح) .
ناشطة أخرى في الساحة (رفضت الكشف عن اسمها نظرا لحساسية هذه المسألة) قالت : "ينبغي على توكل فعل شيئا للنساء الآن.. يمكنها أن تكتب افتتاحية على الأقل! ".









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024