الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:13 ص - آخر تحديث: 12:49 ص (49: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت - تحت عنوان (البناء المؤسسي.. تنمية للمجتمعات) وبالتعاون مع نادي رجال الأعمال اليمنيين تنظم مؤسسة "همة شباب للتنمية" الأربعاء القادم المؤتمر الأول للمبادرات والمؤسسات الشبابية. وفي مؤتمر صحفي عقدته المؤسسة صباح اليوم في مقر نادي رجال

المؤتمرنت - محمود الحداد -
(همة شباب) تنظم الأربعاء مؤتمراً للمبادرات والمؤسسات الشبابية
تحت عنوان (البناء المؤسسي.. تنمية للمجتمعات) وبالتعاون مع نادي رجال الأعمال اليمنيين تنظم مؤسسة "همة شباب للتنمية" الأربعاء القادم المؤتمر الأول للمبادرات والمؤسسات الشبابية. وفي مؤتمر صحفي عقدته المؤسسة صباح اليوم في مقر نادي رجال الأعمال بأمانة العاصمة، أوضح محمد مراد مطهر رئيس مؤسسة "همة شباب" أن انعقاد المؤتمر جاء استجابة منطقية لما يشهده المجتمع اليمني من تواجد كبير وانتشار واسع للمبادرات والمؤسسات الشبابية ودورها الملحوظ في التطور الاجتماعي والاقتصادي وفي تدعيم التنمية، مما جعل منها شريك فاعل وحقيقي في تنفيذ بعض أهداف وبرامج وخطط التنمية والسياسية السكانية، و مجالات البيئة وإستراتيجية مكافحة الفقر وغيرها.

وأضاف مطهر : أنه على الرغم من كثرة هذه المبادرات الشبابية إلا أنها تعاني من الكثير من المشكلات التي تتعلق بالبناء المؤسسي وتكويناته المختلفة، بالإضافة الي تبني البعض منها البناء المؤسسي التقليدي الذي لا يواكب التطورات والمتغيرات الإقليمية والعالمية المعاصر، وهو ما أثر و يؤثر على بقائها واستمرارها ونموها، الأمر الذي ينعكس سلباً على ما تقدمه من الخدمات لا تلبي طموحات الجمهور المستفيد منها.

ولهذه الأسباب يؤكد رئيس مؤسسة "همة شباب" أن المؤتمر الأول للمبادرات والمؤسسات الشبابية سيعني بإبراز مفهوم البناء المؤسسي والنظر في واقع المبادرات الشبابية على وجه الخصوص ، وتلمس الهموم والتحديات التي يعاني منها هذا القطاع الحيوي الهام، واقتراح آليات علاجها ومداخل تطوير أداء هذا القطاع وزيادة نشاطه.

مبيناً أنه يهدف إلى تعزيز مفهوم العمل المؤسسي ودوره الفاعل في تنمية المجتمع، و توفير فرصة لأصحاب المبادرات الشبابية لمناقشة مشاكلهم وتطلعاتهم مع خبراء ومختصين، وإكسابهم الخبرات العملية المختلفة من خلال البرامج والأنشطة المتمثلة بأوراق وورش العمل والاستفادة من التجارب الناجحة.

وأشار محمد مراد أنه من خلال هذا المؤتمر سيتم إطلاق " مؤسسة همة شباب " كمؤسسة رسمية تعني بتنمية المبادرات والمشاريع الشبابية وذلك على مستوى اليمن. مضيفا أنه سيتم الاتفاق على مشروع موحد لكل المبادرات والمؤسسات الشبابية في اليمن.

من جهته تعتقد الأخت وصال بارحيم عضو لجنة المشاريع المبتكرة في المؤسسة أن انعقاد المؤتمر الأول للمبادرات والمؤسسات الشبابية سير في الطريق الصحيح لإزالة كل العوائق أمام طموحات وآمال ومبادرات الشباب اليمني، وتمهد الطريق لترجمة أفكارهم الخلاقة.

مشيرة أن انعقاد المؤتمر في الظروف الراهنة يهيئ لانطلاقة حقيقية ونوعية في مضمار البناء لليمن الجديد ، داعية وسائل الإعلام القيام بواجبها المنشود في التعاطي الايجابي مع أفكار وخلاصات الشباب ومبادرتهم وإبرازها وتناولها بما يروي شغفهم ويلبي طموحاتهم.

وأملت من كافة المتخصصين والمهتمين مؤسسات وأفرادا أن يستوعبوا الرؤى والمبادرات الشبابية في خططهم وبرامجهم وأن يمنحوها مساحة أوسع من الدراسة والبحث والتأمل والنقد والتوجيه.

وفي سياق متصل استعرض الأخ زاهر الأغبري المسئول الإعلامي للمؤسسة البدايات الأولى للمؤسسة وما قدمت "همة شباب" من خدمات للجمهور المستفيد منها منذ تأسيسها في 2009م وحتى الآن ، حيث قال" أنها شرعت في بداية عملها بإيصال الاحتياجات الغذائية الأساسية إلى 600 أسرة، وفي العام الذي يليه توسعت دائرة العطاء لتشمل 1660 أسرة في ثلاث محفظات ( صنعاء، تعز، الحديدة) . إضافة إلى تنفيذ عديد من الفعاليات المختلفة كالنشاط الرياضي والاجتماعي والثقافي.

وعلى الرغم من تحديات العام 2011 م وما صاحبه من تردي للوضع الأمني والاقتصادي إلا أن "همة شباب" تمكنت – بحسب مسئولها الإعلامي- الوصول إلى 5000 أسرة في أربع محافظات ( صنعاء، عدن ، تعز، الحديدة ) لتقديم المساعدات الغذائية الأساسية وإقامة الكثير من الأنشطة المختلفة.

أما ما يتعلق بالفعاليات التي ينظمها المؤتمر قال الأغبري أن المؤتمر سيناقش ثلاث أوراق عمل :" قضية النهوض الحضاري من التصورات إلى المشاريع " و " صندوق النشء والشباب "إضافة إلى "المبادرات والمؤسسات الشبابية الواقع والطموح".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024