الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 12:20 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
معارض
المؤتمر نت - معرض الكتاب المؤتمر نت - بلغ عدد المعارض التي أقيمت خلال فعاليات صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م أكثر من (140) معرضاً تصدرت الفنون التشكيلية مركزها الأول بأكثر من (73) معرضاً تشكيلياً، فيما جاءت معارض الصور الفوتوغرافية في المركز الثاني بحصيلة إجمالية قدرت بـ(28) معرضاً فوتوغرافياً، يليها معارض النحت والأشغال والحرف اليدوية بـ(25) معرضاً، و(15) معرضاً للكتاب، لتحتل المركز الأخير معارض الكاريكاتير بـ(5) معارض.
واتسمت فعاليات صنعاء 2004م المتعلقة بالمعارض بسيطرة وكثافة الفنون التشكيلية حتى بدت أيام وليال صنعاء وكأنها لوحة تشكيلية واحدة خطت ألوانها أنامل المئات من المبدعين اليمنيين الذين قدموا من كل سهل وجبل وواد في عموم الوطن لرسم معالم جمالها وتخضيب أطرافها كعروسه ليلة زفافها كل ما يخشى عليها نظرة حاسد أو عذول.
فما إن ترفع لوحة تشكيلية من بيت هنا، أو مرسم هناك، حتى تعلق أخرى بديلاً عنها سواءً من قبل الفنانين التشكيليين اليمنيين أو إخوانهم العرب ضمن أيام الدول العربية المشاركة في احتفالات صنعاء أو المشاركات الأجنبية التي قدرت بنحو (5) معارض استهلتها الفنانة التشكيلية الألمانية "ماريان ماندا" بمعرض تشكيلي في الـ(17) من مارس،واختتمت بمعرض للجرافيك والنحت الياباني في النصف الأول من ديسمبر.
وعلى هامش فعاليات مؤتمر وزراء الثقافة العرب (1-2) ديسمبر أقيم معرضاً تشكيلياً هاماً لمجموعة من أبرز التشكيليين في اليمن، اطلع من خلاله ضيوف اليمن على ملامح مستوى الفن التشكيلي في اليمن. كما طبعت محتوياته في كتيبات وزعت على أعضاء الوفود الثقافية المشاركة في فعاليات المؤتمر.
ومن المعارض الهامة التي أقيمت ضمن فعاليات صنعاء معرض ( طراز المعمار اليافعي في فن العمارة اليمنية) الذي أقيم متزامناً مع فعاليات مؤتمر العمارة اليمنية في الـ(23) من أغسطس، ومعرض ( الأطفال العرب يرسمون أحلامهم في صنعاء 2004) في الـ(28) من ديسمبر.
وفيما لم تتوفر إحصائية دقيقة- حتى لحظة إعداد هذا الملف- بعدد اللوحات الفنية التي عرضت خلال العام، كشفت مصادر مطلعة بوزارة الثقافة أن الوزارة اشترت من الفنانين أصحاب المعارض قرابة (700) لوحةً بمبالغ تشجيعية لم تحدد المصادر قيمتها، كما تتردد أنباء داخل أروقة الوزارة اعتزامها إنشاء بيوتاًَ للفن التشكيلي في عموم عواصم المحافظات وتغذيتها بواسطة هذه اللوحات المشتراه.
معارض الصور الفوتوغرافية والحرف والأشغال اليدوية والكاريكاتير خلقت طيلة أيام صنعاء، كوكتيلاً فنياً متناغماً هيأت الفرصة لعرض آلاف الكنوز الأثرية والمواقع السياحية والمناظر الطبيعية الخلابة التي لا تحتاج معظمها غير قليل من التنظيم والعناية لتصبح منتجعات سياحية تأسر قلوب السياح وتخطف أبصارهم في أنحاء المعمورة.

ويبقى معرض صنعاء الدولي الـ21 للكتاب-الذي نظمته وزارة الثقافة والسياحة خلال الفترة من 22 سبتمبر وحتى الـ3 من أكتوبر من العام 2004، واضطرت لتمديد فترة إقامته يومين إضافيين- من اشهر وأهم المعارض التي أقيمت على المستوى العربي والإقليمي.
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024