المؤتمر نت - حذر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الجمعة من الأعداد الكبيرة للأشخاص الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة والذين وصل عددهم الى 775 مليون شخص، وأهمية الإسراع بإتخاذ الإجراءات السريعة والمناسبة للحد من هذه الظاهرة.

المؤتمرنت -
الأمم المتحدة: 775 مليون شخص "أُمي" حول العالم
حذر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الجمعة من الأعداد الكبيرة للأشخاص الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة والذين وصل عددهم الى 775 مليون شخص، وأهمية الإسراع بإتخاذ الإجراءات السريعة والمناسبة للحد من هذه الظاهرة.

ونقل تقرير نشر على الموقع الرسمي للأمم المتحدة على لسان كي مون تأكيداته على وجود نحو مليون طفل في سن التعليم الأساسية لم يلتحقوا بالمدرسة بعد، فضلا عن أن هناك الملايين من الطلبة الذين يتخرّجون بمهارات غير كافية من حيث القراءة والكتابة.

وبينت رسالة الأمين العام للأمم المتحدة التي سبقت الاحتفال العالمي بيوم محو الأمية والذي يصادف السبت الثامن من سبتمبر/ أيلول الجاري أشار فيها إلى أن النساء تمثل ثلثي سكان العالم من الأميين.

ودعا كي مون برسالته للتحرك بسرعة للوصول إلى الفئات الأكثر تهميشا والعمل على تنفيذ جدول أعمال محو الأمية، مشيرا إلى أنه سيطلق في وقت لاحق من الشهر الجاري مبادرة جديدة بعنوان "التعليم أولا،" تركز على ثلاث أولويات هي: إلحاق كل الأطفال بالمدارس، وتحسين نوعية التعليم، وتعزيز المواطنة العالمية.

وأشار كي مون إلى أن هناك خطوات واسعة تم تحقيقها على طريق محو الأمية خلال العقد الذي ينتهي العام الجاري، حيث مدّ الأفراد والمجتمعات والبلدان أيديهم إلى الشباب والأطفال والكبار لتمكينهم من القراءة والكتابة وتغيير مسار حياتهم فأصبح أكثر من تسعين مليون شاب وشابة وبالغ ملمّين بالقراءة والكتابة.

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة برسالته دعوة للجميع للعمل والمضي قدماً في تنفيذ جدول أعمال محو الأمية، حيث إن العالم القادر على القراءة والكتابة يعد عالما أكثر سلماً، وعالم أكثر وئاماً وصحةً.

سي ان ان
تمت طباعة الخبر في: السبت, 18-سبتمبر-2021 الساعة: 05:40 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/101711.htm