المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
دراسة خليجية‏:‏المرأة البحرينية العاملة تحتل المقدمة والإماراتية في الذيل
كشفت دراسة حديثة عن تدني مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل إذ لم تتجاوز نسبة‏1‏ ر‏8‏ في المائة علي الرغم من أنها تفوقت علي بعض البلدان الخليجية التي سجلت حضورا ضعيفا للمرأة في أسواقها.

.ووضعت الدراسة التي أصدرتها الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي حول التركيبة السكانية الإمارات في ذيل القائمة حيث لم تتجاوز مشاركة المرأة2 في المائة تسبقها في المرتبة قبل الأخيرة قطر بـ2.6 في المائة, بينما جاءت المرأة في البحرين كأكثر مشاركة بنسبة12.3 في المائة تليها سلطنة عمان بنسبة7.1في المائة والكويت بنسبة6.5 في المائة.

وجاء في الدراسة التي نشرت السبت أنه مقارنة بنمو قوة العمل النسائية الوطنية في سوق العمل الخليجي علي امتداد عشرة أعوام فقد تبين مراوحة تلك النسب عند معدلاتها دون تغيير يذكر علي مدي عقد كامل بل إنها انخفضت في بعض الدول مثل قطر بينما ارتفعت بصورة ملحوظة فقط في البحرين.

وبحسب الدراسة فإنه عند مقارنة نسبة قوة العمل النسائية الخليجية بقوة العمل الوطنية الخليجية فقط( أي عند استثناء الوظائف التي تشغلها العمالة الأجنبية باعتبار أن القسم الأعظم من هذه الوظائف غير مقبول بالنسبة للمواطنين) فإن النسبة لا تزال متواضعة حيث تبلغ23.9في المائة في الإمارات و29.6 في المائة في البحرين و16.6 في المائة في السعودية و25.6 في المائة في عمان و34.5 في المائة في قطر و43.2 في المائة في الكويت.
كما أن فجوة البطالة بين الرجال والنساء في المنطقة في ازدياد إذ تضاعفت خلال السنوات الـ25 الماضية من5 في المائة عام1985 إلي أكثر من10 في المائة عام.2010
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 01:21 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/102901.htm