المؤتمر نت - احمد سالم بن دويس المتحدث الرسمي باسم لجنة الإنفاذ والإغاثة والإيواء بحضرموت

المؤتمرنت - صلاح العجيلي -
بن دويس يتحدث عن إجراءات الإغاثة لمتضرري السيول بحضرموت
أكد احمد سالم بن دويس المتحدث الرسمي باسم لجنة الإنفاذ والإغاثة والإيواء بحضرموت الوادي والصحراء, مدير عام مكتب الثقافة بالوادي أن الأضرار التي نجمت عن هطول الأمطار والسيول وعمت معظم وديان وادي حضرموت نهاية مارس الماضي, هي وفاة ثلاثة مواطنين هم: (1) وفاة المواطن بدر عيظه بن عميش الجابري (غرقاً) من سكان حرو مديرية غيل بن يمين. (2) وفاة المواطن محمد علي (أثر صعق كهربائي) من أبناء محافظة الحديدة. (3) وفاة المواطن لازم سعد عيظة عقيل (إثر نوبة قلبية) من سكان مديرية السوم.

وأشار بن دويس في تصريح للمؤتمرنت إلى تضرر بعض المنازل في مديريات(سيئون - القطن - شبام - حريضه) وشكلت لجنة مختصة للقيام بالنزول وحصر المنازل المتضررة ومطابقتها بالواقع على الأرض وقال:المحصورة لدينا حاليا فقط عدد (8) منازل في مديرية سيئون وعدد (2) منازل في مديرية القطن ضرر كلي وتم تقديم المساعدة الأولية لهم،بالإضافة إلى انهيار السجن المركزي القديم في سيئون وبعض ملحقاته القديمة بدون خسائر بشرية.

مشيرا إلى انه تم تعويض كل متضرر بمبلغ عشرين ألف ريال شهريا ولفترة ثلاثة أشهر إبريل مايو يونيو 2013م وثلاثين ألف ريال مقابل إغاثة (معيشة) بالإضافة إلى تعويضات عينية..

وفيما يتعلق بالأضرار في الجانب الزراعي أوضح أن أضرار متفاوتة لحقت بالجانب الزراعي حيث شكلت لجنة من ذوي الاختصاص للنزول الميداني وحصر الخسائر وتوثيقها من جراء الأمطار.

وأبان انه تم تشكيل لجنتين من أعيان البلاد المعروفين للنزول إلى مديريتي سيئون وتريم والإطلاع على الأضرار وتقديم الرأي والمشورة في عملية الاعمار لاحقاً ،مؤكداً أن هذا نمط جديد وسوف تشكل لجان شعبية في المديريات على غرار هذه اللجنة.

وفي جانب الإنقاذ أكد احمد سالم بن دويس انه كان للمواطنين بدرجة أساسية دور بارز في عمليات إنقاذ الأشخاص الذين تعرضوا للغرق وقال قدم المواطنون في منطقة شبام وبور وتاربه ومريمه نموذج نوعي يستحق الثناء والتقدير وقدموا صورة رائعة تثلج الصدور وهذا هو المأمول في شعبنا وانعكاس عفوي لحضارته وثقافته .

مضيفاً :كما قامت الطائرات المروحية بإنقاذ أشخاص من الغرق في شبام وتاربه والفضل بعد الله في إنقاذهم يعود إلى المجهود المهني للطيارين وكذلك نقل مرضى الغسيل الكلوي من تريم والسويري وسيئون إلى القطن.

وتابع بن دويس: وعملنا على إغاثة عدد من الأسر العالقة في وادي المسيلة نقلت لهم مواد غذائية إغاثية ونقل المرضى من وادي سنا إلى مستشفى سيئون كل ذلك عبر الطائرات المروحية التي سخرتها وزارة الدفاع للمساهمة مع أهاليهم بوادي حضرموت في عمليات الإنقاذ والطوارئ بعد التنسيق من قبل محافظ المحافظة خالد سعيد الديني ووكيل المحافظة لشئون مديريات الوادي والصحراء سالم سعيد المنهالي.

واختتم بالقول :إضافة إلى إن المروحية قامت بجولات استطلاعية إلى كلاً من وادي سر والقطن ورخيه وحريضه ووادي عمد ووادي العين وغيل بن يمين وعلى متنها وكيل المحافظة وعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية لتفقد أحوال المواطنين في تلك المناطق.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 09:46 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/106836.htm