المؤتمر نت - تضع فرق عمل قضايا الحوار الوطني الشامل في اليمن اللمسات الاخيرة لخططها التنفيذية المستقبلية في ظل استمرار منع وسائل الاعلام من دخول قاعات الفرق .
وواصل فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم الثلاثاء مناقشة وإعداد الخطة التنفيذية لعمل الفريق خلال المرحلة

المؤتمرنت -
حوار وطني : احتدام سباق الخطط والمجموعات في غياب الصحافة
تضع فرق عمل قضايا الحوار الوطني الشامل في اليمن اللمسات الاخيرة لخططها التنفيذية المستقبلية في ظل استمرار منع وسائل الاعلام من دخول قاعات الفرق .
وواصل فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم الثلاثاء مناقشة وإعداد الخطة التنفيذية لعمل الفريق خلال المرحلة القادمة.وأقر الاجتماع الذي رأسه نائب رئيس الفريق محمد علي أبو لحوم مبدئيا الخطة الزمنية للعمل في محوري الجذور والمحتوى للقضية الجنوبية، واللذان سيبدأ مناقشتهما اعتبارا من السبت القادم.
وستقدم مكونات فريق القضية الجنوبية رؤيتها لجذور القضية حيث من المقرر أن يفتتح الحراك الجنوبي هذه النقاشات بتقديم وجهة نظر لأبعاد القضية.

كما جدد اجتماع اليوم مطالبة هيئة رئاسة الفريق بمتابعة تنفيذ مذكرة التدابير والاجراءات الخاصة ببناء الثقة، التي كلفت لجنة بمتابعتها مطلع هذا الأسبوع.

وفي قاعة بناء الدولة واصل فريقها مناقشة خطة المشاركة المجتمعية في المؤتمر.واستعرض الاجتماع الذي عقد برئاسة الدكتور محمد مارم رئيس الفريق ونوابه علي أبو حليقة ورنا غانم، والمقرر خالد عوبلي، خطة المشاركة المجتمعية التي أعدته اللجنة التي كلفت أمس لهذا الغرض.

وتم وضع الملاحظات على الخطة حيث تم تكليف اللجنة باستيعاب الملاحظات والآراء المطروحة من قبل الأعضاء لتضمينها الخطة حيث سيتم إقرارها في اجتماع الغد وفقا لبرنامج العمل.

كما أقر الاجتماع تقسم الفرق إلى عشر مجموعات لتنفيذ عملية النزول الميداني إلى عموم محافظات الجمهورية للاستماع إلى المواطنين في إطار المشاركة المجتمعية في بناء الدولة.

فريق قضايا ذات بعد وطني والمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية أقر من جانبه خطة العمل التنفيذية بعد مداولات ونقاشات عليها.الخطة اعتمدت توزيع الفريق إلى ست لجان على محورين الأول محور قضايا ذات بعد وطني وضم ثلاث لجان تمثلت في لجنة النازحين ولجنة استرداد الأموال المنهوبة داخليا وخارجيا نقدية وعينية وكذلك الأراضي، والثالثة استراتيجية مكافحة الإرهاب.

المحور الثاني هو محور المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية، وضم ثلاث لجان الأولى الصراعات السياسية السابقة والانتهاكات، والثانية لجنة المخفيين قسرا، بينما خصصت اللجنة الثالثة للانتهاكات التي حصلت في 2011م.

وبدأ الفريق توزيع أعضاء اللجان ليتم الإعلان عنهم غدا بحيث تبدأ مجموعات العمل تنفيذ أعمالها السبت المقبل.

وحسب الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني فقد قدم كلا من عبدالكريم الخيواني وهنود رشاد الفضلي ورقتي عمل حول الحلول للقضايا ذات البعد الوطني والعدالة الانتقالية وتحدثت عن أوضاع النازحين واسترداد الأموال المنهوبة وقضايا مكافحة الإرهاب.


وفي قاعة فريق الحقوق والحريات استكملت اللجان الفرعية المنبثقة هناك مناقشة خططها التنفيذية للمرحلة القادمة من مراحل الحوار.وقالت رئيسة الفريق أروى عبده عثمان إن الفريق سيباشر العمل في إطار هذه الخطط التي تتضمن عددا من المحاور الهامة.

الى ذلك أثنت عثمان على مستوى التزام الأعضاء بالحضور كما أشادت بأداء الفريق الذي وصفته بالمتناغم في عمله والمتنوع في نشاطه وتخصصات أعضائه وعلى مختلف اللجان.

وأكدت على أن جميع الأعضاء أظهروا وعيا كبيرا تجاه مفهوم الحقوق والحريات والمام بهذا المعنى في الدستور والمواثيق الدولية.

وأوضحت أن الفريق سيعمل في الوقت الحالي على الجانب النظري يلي ذلك إعداد آلية عمل للنزول الميداني بحسب الحاجة ووفق ما تقتضيه الضرورة، كما أن الفريق يتفاعل مع كل القضايا والمستجدات المرتبطة بانتهاكات الحقوق والحريات والتي تفرض نفسها بصورة تلقائية على برنامج عمل الفريق.

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 02:03 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/107232.htm