المؤتمر نت - استمع فريق بناء الدولة المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم إلى محاضرة حول المشاركة المجتمعية، قدمها الخبير الوطني، ثابت بجاش.وتضمنت المحاضرة موجهات عامة بشأن المشاركة المجتمعية، والوسائل الممكنة لإنجاز الفريق

المؤتمرنت -
حوار وطني : محاضرات لفريقي بناء الدولة والحكم الرشيد
استمع فريق بناء الدولة المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم إلى محاضرة حول المشاركة المجتمعية، قدمها الخبير الوطني، ثابت بجاش.وتضمنت المحاضرة موجهات عامة بشأن المشاركة المجتمعية، والوسائل الممكنة لإنجاز الفريق مهمته على صعيد استطلاع وتقصي الوضع الراهن واستخلاص السياسات.

وتضمنت المحاضرة جملة من الأساليب المقترحة لعمل الفريق في إطار مهمته الميدانية، ومنها التحليل والتحديد الدقيقين لذوي العلاقة من المستهدفين بنشاط الفريق، على كافة المستويات، الفردية والمجتمعية والمؤسساتية، والتركيز في الوقت ذاته على السياسات المنبثقة من اللقاءات وأخذ آراء الجهات الفاعلة والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع.

كما تضمنت المقترحات التي قدمها المحاضر اللقاء بالقطاع الخاص والاستماع إلى آرائه، وإلى رأي القيادات السياسية والمجتمعية.. فضلا عن اقتراح تفعيل المشاركة العامة عبر وسائل الإعلام العامة والصحافة الإليكترونية، وعبر القنوات الموصلة إلى الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل وعبر الجلسات العامة.

وتناولت المقترحات التي تضمنتها المحاضرة أن يعمل الفريق عبر التكوينات المجتمعية الرديفة، والتي تشمل المندوبين ومؤتمرات حوار الظل في المحافظات.

واختتم المحاضر عرضه باقتراح يتضمن النزول الميداني واستهداف المناطق ذات الخصوصية بالقضايا التي ينظر فيها الفريق، وكذا الاستهداف المباشر للفئات، فضلاً عن تنفيذ دراسات نوعية أو كمية عبر الجهات المتخصصة.
وفي قاعة فريق الحكم الرشيد المنبثق واصل الفريق هناك جلساته برئاسة القاضية افراح بادويلان.
وفي جلسة اليوم استمع الفريق إلى محاضرة بعنوان " دراسات نوعية ومشاركة المجتمع" تناولت طرق وأساليب جمع المعلومات من الفئات السكانية المتنوعة والمؤسسات والجهات المختلفة وكيفية تنفيذها واختيار طرق العمل الميداني .

وتطرقت المحاضرة إلى أنواع المشاركة المجتمعية من واقع أدبيات مؤتمر الحوار الوطني الشامل خاصة فيما يتعلق بجلسات الاستماع من أجل تحقيق مصالح المواطنين حتى يصبح المجتمع مشاركا في قرارات مؤتمر الحوار فيما يتعلق بالحكم الرشيد .

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد تناولت المحاضرة أهمية تحليل فريق الحكم الرشيد للواضع الراهن في مختلف مكونات الدولة والحكومة والمجتمع بهدف تحقيق الحكم الرشيد في جميع شوؤن السلطة والحكم وعلاقه ذلك بالمجتمع .

بعد ذلك عقدت مجموعات العمل الثلاث المنبثقة عن فريق عمل الحكم الرشيد اجتماعات منفردة لمواصلة نقاشها للجوانب التنفيذية لخططها التفصيلية المتضمنة النزول الميداني للحصول على المعلومات وآليات التواصل والمشاركة المجتمعية بما يحقق قرارات ذات فائدة كبرى لمخرجات فريق الحكم الرشيد.

وتشمل المجموعات مجموعة محاربه الفساد والشفافية والمساءلة وكفاءة الإدارة العامة وتوازن السلطة، ومجموعة العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، ومجموعة دور الأحزاب والمنظمات وتوسيع المشاركة المجتمعية.


تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 04:59 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/107327.htm