المؤتمر نت - التقى وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى رئيس لجنة شئون الأحزاب والتنظيمات السياسية الدكتور رشاد احمد الرصاص اليوم بالمملكة المغربية رئيس مجلس النواب المغربي كريم غلاب.

المؤتمرنت -
الرصاص يطلع على تجربة الإصلاحات بالمغرب
التقى وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى رئيس لجنة شئون الأحزاب والتنظيمات السياسية الدكتور رشاد احمد الرصاص اليوم بالمملكة المغربية رئيس مجلس النواب المغربي كريم غلاب.

خلال اللقاء قدم رئيس مجلس النواب المغربي للوزير الرصاص شرحا عن المهام المناطة بمجلس النواب وتشكيلته وعلاقته بالحكومة وأدوات الرقابة التي يمارسها المجلس تجاه الحكومة.

بدوره قدم الوزير شرحاً عن السلطة التشريعية في اليمن والتوجهات المستقبلية لتطويرها والأخذ بنظام الغرفتين.

كما التقى وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى اليوم رئيس مجلس المستشارين بالمملكة المغربية الدكتور محمد الشيخ بيد الله.

جرى خلال اللقاء استعراض مراحل تطور السلطة التشريعية وآليات عمل مجلس المستشارين باعتباره الغرفة الثانية للسلطة التشريعية التي تقوم على ثنائية المجلسين.

وتطرق إلى الخطوات الإصلاحية التي قام بها المغرب خلال الأعوام الماضية والتي تجسدت في دستور 2011م الذي يمثل نقلة نوعية في المجال الديمقراطي والحقوقي وتوسيع قاعدة المشاركة في اتخاذ القرار .

من جانبه عبر الوزير الرصاص عن إعجابه بتلك الخطوات والتي جنبت المغرب الدخول في أتون صراعات كان يمكن أن تجر البلاد إلى مرحلة من عدم الاستقرار والأمن.

إلى ذلك حضر الوزير الرصاص جزءاً من الجلسة التي يعقدها البرلمان شهرياً بحضور رئيس الحكومة لمناقشة القضايا العامة وأبدى إعجابه بهذه التجربة التي تساعد في حل الإشكالات أولاً بأول .

والتقى وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى يوم أمس برئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والذي يعد مؤسسة دستورية حديثة تعنى بمساعدة كافة مؤسسات الدولة من خلال تقديم الدراسات والمقترحات الكفيلة بتعزيز قدرات الحكومة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية.

حضر اللقاءات سكرتير لجنة شئون الأحزاب والتنظيمات السياسية بجاش سعيد قائد المخلافي والقائم بأعمال سفارة اليمن في المغرب الدكتور نجيب الغراسي، وقنصل اليمن في المغرب حسين صالح.
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:17 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/113138.htm