المؤتمر نت - ولفتت إلى أن اليمن سيذهب إلى نيويورك منتصرا مقارنة مع بعض الدول التي شهدت نفس الأحداث.. معتبرة أن التجربة اليمنية متفردة ونموذجية ويمكن أن يحتذى بها عالميا .

المؤتمرنت -
أمريكا: المانحين ينتظرون من الحكومة تقديم مشاريع حقيقية تلامس احتياجات اليمنيين
قالت السيدة كارين ساساهارا- القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن، إن نجاح مؤتمر الحوار يمثل انتصاراً حقيقياً لإرادة اليمنيين، والخطوة الأولى في عملية بناء الدولة اليمنية الحديثة .

ولفتت ساساهارا- في مؤتمر صحفي عقدته في صنعاء اليوم: إلى أن اليمن خرج منتصرا مقارنة مع بعض الدول التي شهدت نفس الأحداث.. وأن التجربة اليمنية متفردة ونموذجية ويمكن أن يحتذى بها عالميا، وأستدركت قائلة: "ينبغي أن يبدأ من الآن العمل الحقيقي والجاد لتنفيذ وثيقة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وتحويلها إلى دستور وقوانين".

وأضافت: "إن اليمنيين ناقشوا خلال مؤتمر الحوار الذي استمر على مدى 10 أشهر القضايا الهامة لتضييق وجهات النظر المتباينة إزاءها وبلورة الحلول الجذرية لها"، وتابعت: "لقد كافح اليمنيون في سبيل الوصول إلى أرضية مشتركة تتعلق بمستقبل البلاد ونوعية الحكومة التي يتطلعون إلى رؤيتها وكذا إيجاد مؤسسات يثقون بها ويحترمونها وليست وسيلة للبعض ليزدادوا ثراء".

واستطردت القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية قائلة: "نعرف أن الوضع الآن ليس مثالياً ومحبط أحياناً ومحفوف بالمخاطر أحيانا أخرى، لكن اليمنيين تغلبوا على كل هذا خلال العشرة الأشهر الماضية عبر مؤتمر الحوار".. معبرة أن ثقتها في أن روح التوافق ستستمر .

وقالت ساساهارا: "على الرغم من نجاح مؤتمر الحوار الوطني إلا أن هناك عناصر لا تريد مخرجات الحوار وتضع العراقيل أمام تنفيذها وهذه العناصر هي مجموعات تريد تحقيق مكاسب مادية شخصية والشعب اليمني والمجتمع الدولي يرفضون ذلك رغم ان بعضها يتذرع بعدم الالتزام بالمبادرة الخليجية".. مؤكدة أن الولايات المتحدة الأمريكية سواء بشكل فردي أو مع الدول العشر الراعية للمبادرة أو الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والمجتمع الدولي مستمرون في دعم اليمن وسيدعمون تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وأردفت: "إن من يرفض مخرجات مؤتمر الحوار فإنهم يرفضون إرادة الشعب اليمني وعلى الجميع أن يتحرك من أجل شرح مخرجات المؤتمر والتوضيح للناس وهذه مسؤولية كافة الشركاء في الحوار"، ومضت قائلة:" أي شخص يرفض مخرجات مؤتمر الحوار فإنما يؤكد بموقفه هذا أنه ليس على تواصل مع الشعب والمجتمع وليس مطلعاً على المتغيرات التي تجري فيه ومع ذلك نحن نحترم حرية التعبير عن الرأي".

وحول المرحلة القادمة وعملية التحول من الدولة البسيطة إلى الدولة الاتحادية والأقاليم وموضوع دعم المجتمع الدولي لهذا الموضوع، قالت ساساهارا: "اعتقد ان هذه الأمور ستخضع للنقاش من قبل اللجان والمجموعات المختصة وتحديد كافة التفاصيل والاحتياجات والموازنات اللازمة ولابد للمجتمع الدولي أن ينتظر حتى انتهاء المجموعات من عملها ليقرر حجم الدعم ومستواه".

وحول مدى التزام المانحين بتنفيذ تعهداتهم لدعم اليمن، أشارت إلى وجود متابعة مستمرة لتنفيذ تعهدات المانحين تجاه اليمن.. موضحة أن المانحين ينتظرون من الحكومة تقديم مشاريع حقيقية تلامس احتياجات الشعب اليمني .

وأكدت الدور الكبير المعول على دول مجلس التعاون الخليجي في دعم اليمن باعتبار ان ما يحصل في اليمن يؤثر على العالم ويجب دعم اليمن للتغلب على التحديات والصعوبات الراهنة التي تواجهه.. معبرة عن سعادتها لرؤية التمثيل الخليجي الكبير في حفل اختتام مؤتمر الحوار الوطني الشامل والذي يؤكد الاهتمام والدعم من قبل الدول الخليجية لليمن نظراً لما يربطها معه من روابط الأخوة والجوار والدين .
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 05:31 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/114629.htm