المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
نوري يراقب انتخابات الرئاسة المصرية
غادر صباح امس الزميل يحيى نوري – نائب رئيس تحرير صحيفة الميثاق – الى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في الرقابة على انتخابات الرئاسية المصرية المقرة في الـ(26) من مايو الجاري .
واشار الاعلامي والكاتب الصحفي نوري الى احتدام التنافس الإنتخابي في مصر بين المرشحين الرئاسيين، مؤسس «التيار الشعبي» حمدين صباحي ووزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي،
وكثّف المرشّحان الوحيدان لانتخابات الرئاسة المصرية نشاطهما الانتخابي في الأسبوع الماضي من انطلاق الحملات الدعائية في إطار السباق الرئاسي، من دون أن يدخلا بعد في مواجهة مباشرة، وهو ما تبدّى من خلال سلسلة اللقاءات الإعلامية والشعبية والرسمية التي عقداها، وخصوصاً في الحوارين التلفزيونيين اللذين شاهدهما المصريون، وكانا أشبه بمناظرة غير مباشرة.
وحسب وسائل اعلام مصرية فقد قدم السيسي ملامح أولية لبرنامجه الانتخابي، الذي يقوم على ركيزتَي الاستقرار الأمني والتنمية الاقتصادية، مشدداً على ان ادارته للحكم ستقوم على اساس الاحترام المتبادل وتقبل الانتقادات والمعارضة، طالما لم تصل إلى مستوى التجاوزات، لكنه أكد في الوقت ذاته أنه «لن يكون هناك شيء إسمه جماعة الإخوان المسلمين» خلال فترة رئاسته المحتملة.

كما تطرق المرشحان إلى السياسة الخارجية لمصر، حيث بدا التمايز واضحاً في تركيز السيسي على طلب الدعم من «الأشقاء العرب»، وفي مقدمتهم الملك السعودي عبد الله، الذي وصفه بأنه «كبير العرب وحكيمهم»، بينما شدد صباحي على أن العلاقة مع دول الخليج يجب ان تنطلق من الشراكة، مؤكداً على ضرورة ان تستعيد مصر دورها الريادي على المستوى العربي والدولي .

ووعد صباحي بمكافحة الفساد في القطاع العام، مشيرا إلى أن «القيادات الفاسدة هي العبء على القطاع العام وليس العامل المصري».
وأوضح أن البلاد بحاجة لتضمين الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد في قوانين مصرية، وقال: «سأصدر قانوناً لحماية المبلغين والشهود في قضايا الفساد»

تمت طباعة الخبر في: الأحد, 05-يوليو-2020 الساعة: 07:02 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/117037.htm