في كتابه: العمارة الإسلامية والبيئة

المؤتمر نت - ارتبط مفهوم العمارة الإسلامية لدى الإنسان المعاصر بالروافد، والمؤثرات الدينية، والحضارية، بما في ذلك الدينية، والثقافية، والاجتماعية، بحيث لا تقتصر العمارة الإسلامية على مجرد طُرز بنائية، وأثرية لها خصائص زخرفية معينة، كما هو سائدٌ لدى كثير من غير المسلمين.
والكتاب الذي بين أيدينا- للدكتور يحيى وزيري- يغطي عدة محاور في هذا الاتجاه، من خلال توضيحه للعلاقة بين العمارة، والبيئة، ..
المؤتمرنت/ هشام شمسان -
وزيري: العمارة اليمنية صياغة محلية فريدة للعمارة الإسلامية لا تشبه باقي البلدان
ارتبط مفهوم العمارة الإسلامية لدى الإنسان المعاصر بالروافد، والمؤثرات الدينية، والحضارية، بما في ذلك الدينية، والثقافية، والاجتماعية، بحيث لا تقتصر العمارة الإسلامية على مجرد طُرز بنائية، وأثرية لها خصائص زخرفية معينة، كما هو سائدٌ لدى كثير من غير المسلمين.
والكتاب الذي بين أيدينا- للدكتور يحيى وزيري- يغطي عدة محاور في هذا الاتجاه، من خلال توضيحه للعلاقة بين العمارة، والبيئة، وتحليله لتأثير العوامل الدينية، التي كانت باستمرار تمثل العمود الفقري للحضارة، والفنون الإسلامية، متناولاً التفاعلات والمؤثرات الحضارية التي ساهمت في ظهور مدارس وطرز العمارة الإسلامية كالطراز العباسي بالعراق، وولايته، والطراز الفاطمي بمصر، والأيوبي، والمملوكي في مصر وسوريا، والمغولي، والتيموري، والصفدي بإيران.
كما فصَّل القول في تصميمات المساكن الإسلامية، تلك التي على رأس المباني المدنية في بيئات مختلفة، موضحاً التباين الواضح لأسلوب تصميم المساكن في الحضر، والريف، وأوجز الكاتب تحليلاً بعض المباني الحضرية في الحجاز، وعمان، ومدينة رشيد بمصر، متوقفاً عند المنزل اليمني الذي افرد له الكاتب خمس صفحات، معتبراً "المباني في منطقة اليمن بأنها تتميز بطابع فريد، وتحمل ملامح محلية، واضحة، وأن كانت تعد صياغة محلية للعمارة الإسلامية، وفي الوقت نفسه لا تتشابه مع طراز العمارة الإسلامية في باقي البلاد الإسلامية الأخرى.
لقد حاول المؤلف –في هذا الكتاب- أن يعطي القارئ والمثقف غير المختص فكرة أكثر وضوحاً عن العمارة الإسلامية، بتتبعه لتفاعلات العمارة الإسلامية مع البيئات المختلفة، مستكشفاً في ذات الوقت إسهام العوامل والروافد البيئية المختلفة في تشكيل العمران، والعمارة الإسلامية في هذه المجتمعات.
الكتاب في ستة فصول، و(284) صفحة، من إصدار عالم المعرفة- يونيو 2004م- سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 09:12 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/12165.htm