المؤتمر نت - نظمت وزارة الصحة العامة والسكان اليوم بصنعاء مؤتمر صحفي لاستعراض الاوضاع الكارثية التي يعانيها القطاع الصحي حالياً.

المؤتمرنت -
مؤتمر صحفي يستعرض الاوضاع الكارثية التي يعانيها القطاع الصحي
نظمت وزارة الصحة العامة والسكان اليوم بصنعاء مؤتمر صحفي لاستعراض الاوضاع الكارثية التي يعانيها القطاع الصحي حالياً.

وفي المؤتمر الصحفي اشار وكيل الوزارة الدكتور عبدالسلام المداني: أن الوزارة أطلقت نداء استغاثة لإنقاذ عاجل للوضع الصحي من الانهيار الكامل الوشيك والذي حذر من كارثة صحية ستحدث بسبب العجز الذي وصلت اليه المستشفيات والخدمات الصحية وخدمات التحصين والإسعاف في جميع المحافظات نتيجة انقطاع التيار الكهربائي وانعدام الوقود وشح الادوية والمستلزمات الطبية .

وأوضح أن انقطاع الكهرباء وانعدام الوقود جعل الوزارة وفروعها في كافة المحافظات عاجزة عن تشغيل سلسلة التبريد لحفظ ونقل اللقاحات المعرضة للتلف ما سيؤدي الى إيقاف كامل لتطعيم الأطفال مما يهدد بكارثة صحية شاملة ستؤدي إلى انتشار الإمراض والأوبئة ومنها عودة شلل الأطفال الذي سبق وأن تم التخلص منه وكذا انتشار الحصبة .

وبين الدكتور المداني أن انقطاع الإمداد بالمياه سيجعل البلاد عرضه لانتشار الاسهالات والأمراض الأخرى وستعرض حياة الأطفال للخطر والموت وقد تؤدي الى انتقال تلك الأمراض للدول المجاورة .

وأكد أن المستشفيات ستصبح عاجزة بشكل كلي عن تقديم خدماتها الانسانية وتشغيل غرف العمليات والعنايات المركزة وحاضنات الاطفال الخدج وتوفير احتياجاتها من الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية وأدوية الأمراض المزمنة ، الى جانب توقف مراكز الغسيل الكلوي وتلف مخزون الدم في مراكز نقل الدم والعجز عن توفيره للمصابين.

ولفت الى انعدام المشتقات النفطية سيؤدي ايضا الى عجز طواقم الاسعاف عن انفاذ الجرحى والمصابين وإنقاذ حياتهم.. داعيا دول العالم من الأشقاء والأصدقاء ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والحقوقية للعمل بسرعة لإنقاذ حياة اليمنيين من هذه الكارثة الصحية الإنسانية الوشيكة وإعادة التيار الكهربائي وتوفير الوقود والأدوية ومتطلبات الحياة الضرورية من ماء وغذاء ورفع الحصار المفروض وإيقاف الحرب، وكذا توفير الطائرات الخاصة بإعادة اليمنيين العالقين في الخارج.

فيما أوضح ممثل إتحاد المستشفيات اليمنية الخاصة هناك ما يزيد عن 4 ألاف حالة في العنايات المركزة وقرابة 120 في حاضنات الخداج وعشرات الحالات التي تتطلب غسيل كلوي ستتأثر بالأوضاع الكارثية نتيجة العجز الشديد في الطاقة الكهربائية والمشتقات النفطية.

وحمل المجتمع الدولي والإنساني مسئولية الكارثة الانسانية الوشيكة في اليمن نتيجة توقف المستشفيات العامة الخاصة عن اداء واجبها الانساني والأخلاقي ما قد يؤدي الى وفاة مرضى العناية المركزة والحالات والعمليات الاسعافية الحرجة ومرضى الاحتياجات الخاصة من مرضى الفشل الكلوي والحروق وغيرها من الحالات الخطرة.

كما اهاب بالمجتمع الدولي والإنساني والمنظمات بتقديم يد العون والمساعدة لليمن لتلافي هذه الكارثة الانسانية .

حضر المؤتمر قيادات وزارة الصحة ومسئولو المستشفيات الحكومية ومدراء عموم الصحة في بعض المحافظات وقيادات اتحاد المستشفيات الخاصة.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 30-أبريل-2024 الساعة: 05:08 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/122066.htm