المؤتمر نت -
العراق يسعى لاستعادة السيادة على الإنترنت
يسعى العراق إلى استعادة إدارته لاسم النطاق المخصص له على شبكة الإنترنت والذي يرمز له بـ ".iq" بعد استرداده من شركة أمريكية مقرها تكساس. وكانت الحكومة العراقية طالبت بصورة رسمية شركة ايكان وهي شركة دولية غير ربحية مقرها الولايات المتحدة تختص في ملكية أسماء النطاق المتخصص على الإنترنت وتتحكم في عمليات إدارة شبكة الإنترنت.

ومن أحد هذه المهام تخصيص وإعادة تخصيص أسماء نطاق على الإنترنت عالية المستوى مثل .com و edu بالإضافة إلى الاسم المخصص للعراق على شبكة الإنترنت".iq" .

وجدير بالذكر أن شركة ايكان لها الحق في تفويض أي جهة بالتحكم في اسم النطاق علاوة على سلطتها في أعادة تخصيص الاسم إلى جهة أخرى.

وتقول جوناثان زيتران من مركز الإنترنت والمجتمع التابع لجامعة هارفارد: " في حالة وجود اسم نطاق على الإنترنت مخصص لأحد العملاء وعدم استخدامه لمدة طويلة فأن ايكان ستكون في وضع تكنولوجي يسمح لها بإعادة تخصيص الاسم إلى جهة أخرى."

إجراءات رمزية
وتوجد الكثير من الدلائل على أن الجهة المالكة لـ .iq قامت بهجر الاسم.

بيد أن حكومة صدام حسين الرئيس السابق لم تكن تمثل الجهة المالكة لهذا الاسم، حيث أن الجهة التي تتحكم في هذا الاسم شركة أمريكية مقرها تكساس تسمى إنفوكوم infcom ويملكها فلسطيني ويواجه الآن محاكمة مع أخيه بتهمة تمويل حركة حماس الإسلامية.

وهذا يساعد على فهم الأسباب التي دفعت الهيئة العراقية الوطنية للاتصالات والإعلام لمطالبة شركة ايكان باستعادة الاسم. وأشارت اللجنة في خطاب وجهه إلى شركة ايكان إلى أن السماح للعراق باستخدام.iq سيمثل خطوة رمزية لهذا البلد.

لكن إعادة اسم النطاق على شبكة الإنترنت قد يستغرق وقتا طويلا.

ومن المعروف إن عملية استعادة اسم النطاق تستغرق وقتا طويلا حيث لا تقوم شركة ايكان بإعادة تخصيص اسم النطاق إلى جهة أخرى إلا في حالة الضرورة القصوى وموافقة جميع الأطراف.

وقد احتاجت ايكان إلى عدة أعوام لتسوية النزاع حول .pm المخصص لأحد الجزر التي لا يتعد سكانها 75 نسمة. بينما أحتاج الأمر لستة أشهر لإعادة السم المخصص لأفغانستان بعض سقوط نظام طالبان.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 08:06 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/12337.htm