المؤتمر نت - ذكرت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية، الأربعاء، إن رئيس الوزراء القطري السابق، الشيخ حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني يواجه قضية تطالب

المؤتمرنت- متابعات -
حمد آل ثاني مطلوب للمحكمة العليا بانجلترا
ذكرت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية، الأربعاء، إن رئيس الوزراء القطري السابق، الشيخ حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني يواجه قضية تطالب بمحاكمته أمام المحكمة العليا في انجلترا، رفعها فواز العطية، المتحدث الرسمي السابق باسم قطر، والبريطاني المولد.

وقالت الصحيفة، كما أوردت بي بي سي، إن رئيس الوزراء القطري السابق تمسك باستخدم الحصانة الدبلوماسية، مطالباً بعدم محاكمته أمام القضاء البريطاني.

واتهم العطيه الشيخ حمد بن جاسم باستخدام نفوذه بشكل غير مشروع للتأثير على مسؤولين في الدولة القطرية لمصادرة أرض تابعة له، فضلاً عن احتجازه بتهم كاذبة في منشآت تابعة للدولة القطرية بين عامي 2009 و2011.

وأشارت التايمز إلى أن الشيخ حمد ينفي فعل أي شيء خاطئ، ويقول محاموه إن المحكمة العليا لا تمتلك الحق القانوني لسماع القضية بسبب الحصانة الدبلوماسية التي يتمتع بها موكلهم.

وأضاف المحامون أن الحكومة البريطانية تسلمت وثيقة تؤكد الوضع الدبلوماسي للشيخ حمد بوصفه وزيراً مفوضاً في السفارة القطرية في لندن، وبناء على ذلك فأنه يتمتع بحصانة من المحاكمة في المحاكم الأنجليزية بموجب اتفاقية جنيف التي تحمي الدبلوماسيين من الإجراءات القضائية في البلدان التي يخدمون فيها، كما أن دولة قطر مشمولة بهذا الحق تحت باب حصانة الدول.
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 02:57 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/127806.htm