المؤتمر نت - التقى الامين العام للمؤتمر الشعبي العام الاستاذ عارف عوض الزوكا ومعه الامين العام المساعد للشؤون التنظيمية الاستاذ ياسر العواضي والأمين العام المساعد لقطاع الاعلام الدكتور ابوبكر القربي والأمين العام المساعد لشؤون المنظمات المدنية الاستاذة فائقة السيد بالسفير الامريكي في اليمن السيد ماثيو تولر وسايمون جاكسون ممثل المملكة المتحدة (بريطانيا) مساء الثلاثاء وذلك على هامش المشاورات الجارية في الكويت حاليا .

المؤتمرنت- الكويت -
وفد المؤتمر يلتقي بالسفير الامريكي وممثل بريطانيا وينتقد عرقلة وفد الرياض للمشاورات
التقى الامين العام للمؤتمر الشعبي العام الاستاذ عارف عوض الزوكا ومعه الامين العام المساعد للشؤون التنظيمية الاستاذ ياسر العواضي والأمين العام المساعد لقطاع الاعلام الدكتور ابوبكر القربي والأمين العام المساعد لشؤون المنظمات المدنية الاستاذة فائقة السيد بالسفير الامريكي في اليمن السيد ماثيو تولر وسايمون جاكسون ممثل المملكة المتحدة (بريطانيا) مساء الثلاثاء وذلك على هامش المشاورات الجارية في الكويت حاليا .

وفي اللقاء قدم وفد المؤتمر الشعبي العام شرحا مفصلا عن سير مشاورات الكويت ،ومساعي وفد الرياض لإفشالها من خلال تعمده وضع العراقيل امام سير الحوار مشيرين الى عرقلة وفد الرياض لانعقاد جلسات لجنة الاسرى والمعتقلين والموضوعين تحت الاقامة الجبرية والانسحاب من الجلسة الرئاسية بحضور المبعوث الاممي الى اليمن السيد اسماعيل ولد الشيخ ثم اعلانهم تعليق مشاركتهم في المشاورات،مؤكدين ان ما يقوم به وفد الرياض هو محاولات ترمي الى افشال مشاورات الكويت .

وأكد وفد المؤتمر حرص الوفد الوطني على انجاح المشاورات الجارية في الكويت بما يفضي الى ايقاف العدوان السعودي ورفع الحصار الشامل وتحقيق السلام وإنهاء معاناة الشعب اليمني بعد عام ونيف من القتل وسفك الدماء وتدمير البنية التحتية وكل مقدرات الشعب اليمني .

كما ناقش الوفد الوضع الاقتصادي الذي تمر به اليمن جراء استمرار العدوان السعودي والحصار الجائر المفروض على الشعب اليمني وارتفاع سعر الدولار امام العملة المحلية نتيجة ايقاف الواردات الاقتصادية ومحاولة العدوان وحلفائه خلق ازمات اقتصادية جديدة .

وذكر وفد المؤتمر بما حصل اثناء ازمة العام 2011م حين قدم الرئيس السابق علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام مصلحة الشعب اليمني وسلم السلطة سلميا رغم امتلاكه للشرعية ووقوف جماهير الشعب اليمني والجيش والأمن خلفه حقنا للدماء ،مشددين على ضرورة مناقشة كافة القضايا على طاولة المشاورات بما فيها القضايا المتعلقة بمؤسسة الرئاسة وتشكيل سلطة تنفيذية توافقيه تتولى ادارة الدولة من خلال مرحلة انتقالية مزمنة تنتهي بالعودة الى الشعب لاختيار من يحكمه عبر الانتخابات الرئاسية والبرلمانية .

وشدد وفد المؤتمر على ضرورة وضع ضمانات تزيل مخاوف جميع الاطراف من خلال الحرص على التوافق وتحقيق الشراكة الوطنية وجدول زمني للمرحلة الانتقالية بمهام وصلاحيات محددة لا تتسبب بأزمات جديدة وغير قابلة للتمديد كما حدث في المراحل السابقة.

من جانبه عبر السفير الامريكي ماثيو تولر عن شكره لوفد المؤتمر الشعبي العام وحرصه على انجاح مشاورات الكويت مؤكدا دعم بلاده للتوصل الى حلول سياسية تفضي الى انهاء معاناة الشعب اليمني ،مشيرا الى ان تعليق المشاورات من قبل وفد الرياض امر غير صحيح حاثا في الوقت نفسه جميع الاطراف على تقديم تنازلات .

وأشار السفير الامريكي الى ان عودة سفارة بلاده الى صنعاء مرتبط بالأوضاع الامنية ،معربا عن تطلعه الى ان تشهد الايام القادمة نقاشات جادة حول مختلف القضايا الموضوعة على طاولة المشاورات .

من جانبه عبر ممثل بريطانيا عن تأييده للجهود الاممية والدولية لإحلال السلام في اليمن ووضع خارطة طريق مزمنة وواقعية وقابلة للتنفيذ.



تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:45 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/130191.htm