تنفيذاً لـ(رؤية2020)للتخلص من العمى

المؤتمر نت- جميل الجعدبي -
الكحلاني: عشرات المنظمات الدولية ستدعم اليمن بموجب نتائج الورشة
أكد د. عبد الله الكحلاني – مدير البرنامج الوطني لمكافحة العمى بوزارة الصحة العامة والسكان- امتلاك اليمن لأولوية قرارات المكتب الإقليمي، ومنظمة الصحة العالمية في جوانب الرعاية الصحية الأولية وفي مقدمتها مكافحة العمى.
وقال الكحلاني في تصريح لـ "المؤتمر نت" إن اليمن أدرجت مع (7) دول في إقليم شرق البحر الأبيض المتوسط، في قائمة الدول ذات الأولوية والاحتياج إلى الدعم العاجل والتدخلات العاجلة لتنفيذ مبادرة "رؤية 2020" الهادفة إلى مكافحة العمى، والتخلص منه بحلول العام 2020م.
مشيراً إلى أن الورشة الوطنية لمكافحة العمى – التي بدات جلسات أعمالها صباح أمس في صنعاء- تمثل جانباً من جوانب تحقيق أهداف المبادرة، فيما يخص أمراض ومشكلة العمى في اليمن بهدف التنظيم والترتيب وعمل الخطط المناسبة للانتقال للمرحلة الثانية من مراحل تنفيذ المبادرة والتي ستبدأ من العام 2005م، وحتى 2020م؛ وتشمل تعزيز البنى التحتية وتأهيل الكوادر البشرية، وضبط الشراكة بين كل الأعضاء على المستوى الإقليمي والعالمي.
وشدد المنسق الأساسي للورشة الوطنية لمكافحة العمى في اليمن على أهمية نتائج وتوصيات الورشة، والتي ستقدم عن الجانب اليمني في اجتماع دولي يعقد أواخر الشهر الجاري في دبي.
حيث قال: (هناك عشرات من المنظمات الدولية التي ستدعم اليمن إن شاء الله إذا خرجنا بنتائج طيبة من هذه الورشة،واستطعنا ترتيب أهدافنا، وصياغة ماذا نريد أن نعمل في اليمن أولاً للتخلص من العمى؟).
وأضاف: ثم نقدمه على المستوى الدولي في التجمع السابع للوكالات الدولية، والذي سيعقد في دبي أواخر الشهر الجاري،ويضم كل الدول في العالم تقريباً، ويتم فيه مناقشة احتياجات الدول الفقيرة وبرامجها لمكافحة الإرهاب.
وقال: وعلى نفس الطاولة المفتوحة أيضاً سيتم مناقشة ماذا يمكن أن تقدمه الدول المانحة والمنظمات من دعم لهذه الدول لتنفيذ برامجها.
هذا وكانت الورشة الوطنية لمكافحة العمى بدأت أعمالها صباح أمس في صنعاء ، والتي ينظمها البرنامج الوطني لمكافحة العمى بوزارة الصحة العامة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية للوقاية من العمى، والمعهد الباكستاني لأمراض العيون الشائعة. والمعهد البريطاني للطب الاستوائي وتستمر حتى الثامن من سبتمبر الجاري، وتأتي ضمن المبادرة العالمية رؤية 2020م.

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:50 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/14382.htm