المؤتمر نت - تعز- فاروق ثابت -
50 مليون دولار لحماية تعز من كوارث السيول
يجرى العمل حالياً بمدينة تعز لإنجاز المرحلة الثانية من مشروع حماية تعز من كوارث السيول بتكلفة خمسين مليون دولار بتمويل مشترك من البنك الدولي والحكومة اليمنية.
وأوضح المهندس سليمان العريقي- نائب رئيس مشروع التطوير البلدي والحماية لمدينة تعز من كوارث الفيضانات لـ (المؤتمر نت) أنه تم الانتهاء من الجزء الأول لهذا المشروع والمقتضي ببناء مدينة سكنية لمتضرري منشآت قنوات تصريف السيول في منطقة البعرارة غرب مدينة تعز- حيث يتم تسكين (2500) متضرراً في (244) وحدة سكنية مبنية على مساحة قدرها (1954) قصبة عشارية تسلم لهم بشكل نهائي منتصف نوفمبر المقبل.
وأشار إلى أن تكلفة بناء هذه المدينة بلغت حوالي ثلاثة مليون دولار وتوقع الانتهاء خلال عام من الجزء الثاني والأكبر في هذا المشروع الجاري العمل فيه حالياً والذي يتمثل ببناء ملفات وممرات ومصارف للسيول في ست مناطق متضررة وهي (الشماسي) و (وادي الحمط) و (وادي كلابة) و (المسبح) و (وادي تعز) والتصريف الصحي بتكلفة بلغت (39) مليون دولار أميركي.
وقال العريقي أن الدعم المؤسسي للمجالس المحلية في المحافظة وإقامة مباني لمجمعات حكومية نظم مكاتباً للسلطة المحلية في محافظتي تعز وإب تعد من ضمن الجزء الثالث لهذا المشروع.
وأفاد أن هذا الجزء ما زال في صدد الدراسات ولم يبدأ التنفيذ فيه بعد باعتبار أن إنجازه سيكلف ثمانية مليون دولار.
وتوقع الانتهاء من مشروع المرحلة الثانية بأجزائه الثلاثة بشكل تام عام 2007م.
الجدير ذكره أن مدينة تعز واقعة تحت سفح مرتفع جبل صبر ويتراوح معدل الأمطار بين 500-600 م وبالتالي تدفق السيول خارج مجراها وإحداث فيضانات تعرض حياة السكان القاطنين بجوارها وممتلكاتهم للخطر.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 01:25 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/14385.htm