المؤتمر نت- -
تقرير برلماني.. يوضح تدني الخدمات الطبية في أرياف ثلاث محافظات
ذكر تقرير أعدته لجنة الصحة العامة والسكان في البرلمان أن هناك تناسبا عكسيا في العلاقة بين السكان والخدمات الطبية المقدمة في محافظات صنعاء وعمران وصعدة التي قامت اللجنة بزيارات لها.
حيث وجدت أن 90% من إجمالي سكان المحافظات الثلاث يقطنون المناطق الريفية ولا يحظون إلا بخدمات طبية متدنية مقارنة بالخدمات الصحية الجيدة نسبياً في عواصم تلك المحافظات، كما لاحظت اللجنة أن مستوى النظافة والتعقيم في المستشفيات التي قامت بزيارتها لا يرتقي إلى المستوى الملائم لمنع حدوث عدوى أثناء أو عقب العمليات الجراحية.
ولم يغفل التقرير الذي قدم اليوم إلى البرلمان انعدام الرقابة والتقييم الدوري من قبل وزارة الصحة والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لنشاط صندوق الدواء ولنظام مشاركة المجتمع في الخدمات الصحية والعلاجية، إضافة إلى أن غياب الأسس القانونية السليمة في هذين المجالين تسبب في تعثر العمل وبروز الكثير من السلبيات والمشاكل فيها، وفقاً للتقرير.
إلى ذلك أفصح التقرير عن معاناة القطاع الصحي في المحافظات الثلاث من جوانب القصور في جمع وتجهيز الإحصاءات والبيانات عن الأمراض والحوادث وتوفيرها بالوقت المناسب مصاحباً ذلك ضعف مستوى الرصد الوبائي الدقيق والتبليغ السريع عن الأوبئة.
وكشف التقرير عن وجود معدات طبية مخزونة منذ حوالي 20 عاماً في مستشفى( باقم ) الريفي بصعدة لم تتم الاستفادة منها حتى الآن.


تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 06:22 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/14411.htm