المؤتمر نت - تشير بيانات الوفيات والإصابات إلى أن الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بمرض "كوفيد-19" الذي يجتاح العالم وللتعرض لمضاعفات حادة إذا أصيبوا به

المؤتمرنت -
هل الرجال هم الأسوأ حظا مع كورونا؟
تشير بيانات الوفيات والإصابات إلى أن الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بمرض "كوفيد-19" الذي يجتاح العالم وللتعرض لمضاعفات حادة إذا أصيبوا به.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الرجال أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، أوردت وكالة "رويترز" بعض الإيضاحات التي نشرها باحثون وخبراء.

وقالت الوكالة إن دراسة في إيطاليا على أكثر من 127700 إصابة بكوفيد-19، أظهرت أن 52.9 بالمئة من المصابين رجال و47.1 بالمئة نساء، ومن بين أول 14860 حالة وفاة 68 بالمئة كانوا رجالا.

وأظهر تقرير لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين أنه من بين 44672 إصابة مؤكدة كان معدل الوفيات أعلى بنسبة 1.1 بالمئة بين الرجال بالمقارنة بالنساء.

وقال جيمس جيل الأخصائي بكلية طب وارويك "الدلائل تتزايد على أن الرجال يعانون من أعراض أشد ومعدلات الوفاة بينهم أعلى بالمقارنة بالنساء".

وأشارت إلى أن هناك العديد من الأسئلة المعلقة عن سبب زيادة الإصابات بـ"كوفيد-19" بين الرجال وتعرضهم لأعراض أشد لكن الخبراء يشيرون إلى عدة عوامل محتملة.

ويشمل ذلك المخاطر البيولوجية والسلوكية والعادات السيئة، مثل التدخين، وآثارها.

ويقول الخبراء إن أحد العوامل قد يكون أن الرجال بشكل عام لا يعتنون بصحتهم بقدر ما تفعل النساء، من مستويات أقل في غسل اليدين والنظافة العامة ومستويات أعلى من التدخين وتعاطي الخمور والسمنة وسلوكيات أخرى غير صحية.

وفي العديد من الدول معدلات التدخين أعلى بين الرجال عن النساء، والتدخين عامل خطر معروف للعديد من الأمراض المهددة للحياة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الرئة والسرطان.

والتباين بين الرجال والنساء في معدلات التدخين موجود في الصين حيث يدخن 50 بالمئة من الرجال مقابل 5 بالمئة من النساء، وفي إيطاليا أظهرت دراسة أجريت عام 2018 أن التدخين شائع أكثر بين الرجال بالمقارنة بالنساء في جميع الفئات العمرية.

كما أظهرت أبحاث أن عامل تفاوت الاستجابات المناعية لدى الرجال والنساء على مدار العمر، أكثر نشاطا بين النساء عن الرجال.

ويقول فيليب غولدر أستاذ علوم المناعة بجامعة أوكسفورد، إن عدة عوامل تسهم في تحلي النساء بنظم مناعية أقوى من بينها أن النساء لديهن اثنين من كروموزوم إكس (X) بالمقارنة بواحد لدى الرجال.

وأضاف أن هذا يعني أن البروتين موجود بضعف الكمية في العديد من الخلايا المناعية لدى النساء بالمقارنة بالرجال وهو ما قد يعزز بدوره قدرة النساء على تجنب الإصابة بـ"كوفيد-19".
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:29 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/150385.htm