المؤتمر نت - القاضي نجيب قادري ومساعده
المؤتمر نت -
غداً..النطق بالحكم في قضية كول
من المقرر أن تصدر المحكمة الجزائية المتخصصة حكمها بحق المتهمين في قضية تفجير المدمرة الأمريكية (يو اس اس كول) يوم غدٍ الأربعاء وفق ما حددته المحكمة في جلسة المرافعات الختامية التي عقدت الأربعاء قبل الماضي.
وكانت النيابة العامة طالبت في جلسة المرافعات الختامية ادانة المتهمين بالوقائع المنسوبة اليهم ،والحكم بأقصى العقوبات القانونية عليهم ومصادرة المضبوطات.فيما طالب محامو المتهمين ببراءة موكليهم من التهم المنسوبة إليهم.
وسيشمل الحكم ستة متهمين هم عبد(الرحيم الناشري ) يحاكم غيابياً و(جمال البدوي) و(فهد القصع) و(مامون امصوة) و(علي محمد المركب) و(مراد صالح السروري ) تتهمهم السلطات بتشكيل عصابة مسلحة والانتماء لتنظيم القاعدة ،والقيام بأعمال إرهابية تضر بمصالح الوطن ،واستهداف تفجير المدمرة الأمريكية( يو إس إس كول) في ميناء عدن في أكتوبر عام 2000م. فضلاً عن التخطيط لاعمال إرهابية في العام 1997م حيث سافروا إلى أفغانستان وأخذوا دورات تدريبية شملت الجوانب الأمنية وتصنيع المتفجرات واستخدامها بالإضافة إلى استخدام مختلف أنواع الأسلحة لدى تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن، ثم عادوا إلى اليمن بعد أن استخرجوا بطاقات وجوازات مزورة من أفغانستان، وقد تلقى المتهمون دعماً قدره(36) الف دولار من تنظيم القاعدة لتنفيذ مهمة تفجير المدمرة فيما قام فهد القصع بدور المصور للعملية من إحدى المنازل في منطقة التواهي.
وكانت المحكمة بدأت أولى جلساتها للنظر في القضية في السابع من يوليو الماضي وعقدت أكثر من 10 جلسات للنظر في القضية .
ومثلت قضية كول إحدى القضايا التي ظلت مثار خلاف بين السلطات اليمنية والأمريكية إلا أن واشنطن قبلت بتقديم المتهمين للعدالة حيث ضمت السفارة الأمريكية دعواها في القضية إلى الدعوى التي قدمها ممثل الإدعاء العام في اليمن كما حضر ممثلو السفارة الأمريكية جميع جلسات المحاكمة.
الجدير بالذكر أن المحكمة ذاتها أدانت في الـ 29 من أغسطس أربعة عشر متهماً في قضية تفجير السفينة الفرنسية (لمبورج) وقضايا إرهابية أخرى حيث حكمت بإعدام المتهم عارف مجلي فيما تضمن الحكم حبس بقية المتهمين مدداً تتراوح بين 3-10 سنوات.

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:15 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/15147.htm