المؤتمر نت - كشف خالد العنسي مدير مكتب الآثار بمحافظة إب أن عدداً من الترميمات والتنظيمات تجرى حاليا لعدد من مساجد محافظة إب، قادت الى كشف حقائق تاريخية جديدة لم تكن معروفة من قبل.
وأكد في تصريحه لـ"المؤتمر نت" أنه : تم بدء هذا الشهر العمل في ترميم جامع جبلة الكبير المعروف بـ "جامع الملكة أروى" وكذلك "الجامع الكبير" لمدينة إب القديمة .....

المؤتمرنت : ماجد عبد الحميد -
أعمال ترميمية تكشف حقائق جديدة بالجامع الكبير في إب
كشف خالد العنسي مدير مكتب الآثار بمحافظة إب أن عدداً من الترميمات والتنظيمات تجرى حاليا لعدد من مساجد محافظة إب، قادت الى كشف حقائق تاريخية جديدة لم تكن معروفة من قبل.
وأكد في تصريحه لـ"المؤتمر نت" أنه : تم بدء هذا الشهر العمل في ترميم جامع جبلة الكبير المعروف بـ "جامع الملكة أروى" وكذلك "الجامع الكبير" لمدينة إب وتم تدشين العمل بترميم القبب، وتنظيف المضدقات الخشبية المزخرفة. وأشار الى أن عملية التنظيف هذه قد كشفت النقاب ، للمرة الأولى ، عن بعض النصوص التأسيسية للجامع، والتي منها أن سقف الجامع قام ببنائه محمد بن الحسن بن القاسم في شهر ذي القعدة سنة 1079 هجرية.
وأضاف : أنه سيتم بناء الدور الثاني لمتحف ظفار التاريخي ، وإعادة تنظيمه على حساب وزارة الثقافة، وتأسيس متحف العود وطلب الكوادر المتخصصة لإدارة ، ويأتي هذا في اطار مشاريع تتبناها وزارة الثقتافة والسياحة لإنعاش الحركة السياحية في المحافظة.
أما بخصوص مسائل تهريب الآثار بالمحافظة ، نوّه العنسي إلى أن قضية واحدة مازالت بالمحكمة بمديرة السدة تخص بيع شعيرات من الذهب وبعض القطع البرونزية المطعمة بالفضة ، وتتهم السلطات في ذلك 32 شخصاً من نفس مديرية السدة في شهر فبراير الماضي، ومن ثم الاتجار بها .

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 12:56 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/15233.htm