المؤتمرنت -
مؤتمر بالقاهرة يناقش الإسلام في التعليم الأوروبي
برعاية الأمين للجامعة العربية عمرو موسى ووزير التعليم العالي ووزير الدولة للبحث العلمي د. عمرو عزت سلامة تفتتح صباح يوم الأحد 12- 12 المقبل فعاليات المؤتمر الدولي حول "صورة الثقافة الإسلامية في كتب التاريخ المدرسية في أوروبا" وذلك في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية ويستمر هذا المنتدى حتى 14 - 12.
وتنظم الجامعة هذا المؤتمر بالتعاون مع كل من منظمة اليونسكو ومجلس أوروبا ومنظمة الإسيسكو والمعهد السويدي بالإسكندرية واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو.
وسوف يشارك في فعاليات هذا المؤتمر العديد من أساتذة الجامعات والمسئولين والخبراء في مناهج التعليم في مختلف البلدان العربية، هذا إلى جانب مفتشي مادة التاريخ في وزارات التعليم الأوروبية ومسئولي دور النشر المدرسية في العديد من البلدان الأوروبية.
ويشارك في هذا المؤتمر أيضا ممثلو الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وممثلو اللجان الوطنية للدول الأوروبية والعربية باليونسكو، هذا بالإضافة إلى العديد من الشخصيات العاملة.
وقد أكدت سامية بيبرس مدير إدارة حوار الحضارات بجامعة الدول العربية في تصريحات لشبكة "الإسلام اليوم" أن أهداف هذا المؤتمر تتمثل في العمل على دراسة ومعالجة العديد من الأخطاء المتعلقة بالعديد من المفاهيم الإسلامية مثل: الجهاد، والشريعة، ووضع المرأة في الإسلام والواردة في كتب التاريخ المدرسية التي تدرس في العديد من الدول الأوروبية.
وتتمثل الدول الأوروبية فيما يلي: فرنسا – إيطاليا – اليونان – بولندا – المجر – إنجلترا - النمسا – بلجيكا – ألمانيا – سويسرا – هولندا.
وتضيف سامية بيبرس أن الملفت للنظر أن كتب التاريخ المدرسية في أوروبا تقدم الحضارة العربية في صورتها المشرفة إذ تشير تلك الكتب إلى أنها – أي الحضارة العربية والإسلامية- لم تكتف بالحفاظ على التراث الثقافي للأمم السابقة فحسب بل سعت أيضا إلى تحقيق العديد من الاستحداث والإنجازات في مجالات الطب والفلك والرياضيات والفنون والفلسفة.
ومن ناحية أخرى تقدم نفس الكتب الإسلام بصورة سلبية من خلال معلومات مشوهة لبعض المفاهيم الإسلامية مثل تقديم الإسلام كدين استسلام بالمعنى السلبي، والشريعة والخلافة، ووضع المرأة في الإسلام وتقديم الجهاد في الإسلام على "أنه حرب مقدسة لنشر الإسلام بالقوة".
وتقول سامية بيبرس إن مؤلفي هذه الكتب قد تناسوا أن الإسلام دين السلام وأنه يأمر بالعدل والذي يعد قاعدة من قواعد القانون الدولي، كما يأمر الإسلام بالقراءة وطلب العلم والعمل وتحمل المسئولية.
وقد ساهمت تعاليم الإسلام ومبادئه في قيام حضارة عربية إسلامية أثرت الحضارة الإنسانية جمعاء.
وتؤكد سامية بيبرس على أن هذا المؤتمر الدولي يعد الأول من نوعه من حيث تناوله لقضايا ومفاهيم إسلامية بذاتها تثير العديد من الإشكاليات لدى الغرب، وأنه يهدف بشكل عام إلى العمل على تقديم العالمين العربي والإسلامي بصورة موضوعية الأمر الذي يسهم في الحيلولة دون إصدار أحكام خاطئة مسبقة عنهما ومن ثم التخفيف من حدة ظاهرة "الإسلاموفوبيا" أو الخوف من الخطر الإسلامي في الغرب.
الاسلام اليوم


تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 03:34 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/17269.htm