مركز رصد الزلازل يؤكد:

المؤتمرنت- عبد الكريم النهاري -
النشاط الزلزالي في اليمن يوحي بتفريغ مستمر للطاقة الزلزالية
تعرض شمال شرق مدينة ذمار فجر يوم 29/1/2005 لهزة أرضية بقوة 2.9 درجة على مقياس ريختر عند الساعة 4:45 فجرا.
وأشار المهندس حسين عبدالله فارع الأكحلي مدير فرع مركز رصد ودراسة الزلازل في منطقة هران مدينة ذمار لـ"المؤتمرنت"إلى أن المحطات التابعة للمركز الوطني لرصد ودراسة الزلازل سجل الهزة عند وقوعها بأنها على بعد 15 كم من مدينة ذمار، منوهاً إلى أن المركز خلال الأسابيع الماضية رصد عدداً من الأحداث الزلزالية متوسطة المقادير ومحسوسة بين الحين والآخر.
منها 12 حدثاً زلزالياً سجلت في منطقة ضوران آنس محافظة ذمار في الفترة من 17-28/1/2005 تتراوح شدتها بين 2.4-3.4 درجة على مقياس ريختر شهدها أهالي ضوران والمناطق المجاورة بالأحداث القوية منها دون أن تلحق أي أضرار تذكر.
بالإضافة إلى تسجيل أحداث زلزالية في منطقة الجندية محافظة تعز وذلك يوم 22/1 بقوة 2.8 درجة على مقياس ريختر عند الساعة 1:33 شد بها بعض الأهالي.
وحول ازدياد النشاط الزلزالي في اليمن أشار المهندس عثمان عبدالله محمد نائب مدير عام المركز الوطني لرصد ودراسات الزلازل لـ"المؤتمرنت": أن هذه الأنشطة الزلزالية التي تسجل وخاصة في الهضبة الغربية الوسطى والتي تشمل ذمار والمناطق الغربية منها مثل القفر والعدين يعد نشاط ضعيف ومتوسط المقادير إضافة إلى ما تتعرض له مناطق المضاربة ويافع محافظ لحج ومناطق جنوب شرق وجنوب غرب البيضاء وكذلك حجة وصعدة مديرية حيدان كل ذلك يعد نشاط زلزالي ضعيف ومتوسط المقادير.
وذلك ما يوحي بالتفريغ المستمر للطاقة الزلزالية مما يجنب من حدوث زلازل كبيرة المقادير.مؤكداً أنه ليس بالإمكان التنبؤ بحدوث أي أنشطة زلزالية حالياً.

تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:32 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/18856.htm