المؤتمر نت - وزير التربية والتعليم
المؤتمر نت- فاروق ثابت -
وزارة التربية تكشف عن ( 13) ألف موظف وهمي
كشف وزير التربية والتعليم أن المسوحات التي أجريت لمعرفة القوى العاملة في الميدان التربوي أظهرت وجود أكثر (13) ألف معلم ومعلمة قوى وهمية على مستوى محافظات الجمهورية .
وقال الدكتور عبد السلام الجوفي لـ"المؤتمرنت" أن هناك أكثر من (253) الف معلم ومعلمة في الميدان التربوي ،مؤكداً أن الوزارة تجري حالياً مراجعة وفحص للتقارير المتعلقة بالقوى الوهمية والمنقطعين ،تمهيداً لسحب هذه الدرجات الوظيفية والاعلان عنها ضمن الوظائف الجديدة .
وأضاف الجوفي أن عملية المسح الجغرافي لمعرفة المناطق المحرومة في جميع القرى ومديريات المحافظات انتهت الأسبوع الماضي ،مشيراً إلى أن الوزارة تعاني اختلالات في توزيع القوى العاملة ،حيث يتم تضليل لجان المسح أكثر من مرة بمعلومات مزيفة ، حيث تسعى إلى تلافي ذلك من خلال التنسيق مع وزارتي الخدمة المدنية والمالية والمجالس المحلية لموافاتها ببقية أسماء المعلمين والموظفين المنقطعين ، بهدف ضمهم إلى الدرجات الوظيفية الجديدة لتغطية أماكن العجز .
يشار إلى أن الإحصائيات التي أعدتها الوزارة أظهرت نقص المدرسين في بعض المناطق وأن نسبة المعلمين إلى الطلاب الذين يصل عددهم إلى (2,5) مليون طالب وطالبة في مراحل التعليم الأساسي والعام تساوى (12:1) .
وقال وزير التربية والتعليم أن عملية التوزيع الجديدة ستقلص هذه النسبة إلى مدرس لكل عشرة طلاب (10:1).
وفيما يخص أوضاع محو الأمية أكد الدكتور الجوفي أن الوزارة تعمل حالياً على تلافي القصور فيما يخص الوضع المعيشي للعاملين في جهاز محو الأمية ،منوهاً الى عجز الجهاز عن تغطية كافة احتياجات جميع المناطق في الجمهورية.
وقال إن الرواتب التي تعطى للمتعاقدين قليلة إلى حدٍ ما ،وأن هناك زيادة سيتم إضافتها وبنسبة (50%) من بداية هذا العام ، بالإضافة إلى زيادة أخرى بنسبة (50%) ستعتمد ابتدأ من مطلع العام المقبل 2006، بحيث تصبح الزيادة 100%.
وتابع أن وزارته أقامت علاقة مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني التي تفتتح فصولاً دراسية لمحو الأمية بإشراف الوزارة ، وفصولاً في المدارس والجمعيات التي قامت الوزارة بتوزيع العقود التي رفعت أجورها ،وقال: إن الوزارة قامت مؤخراً باستحداث برامج للتدريب المنزلي وبرامج لخدمة المجتمع بهدف تحسين الوضع المعيشي للمنتمين الى هذه المراكز.







تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 08:46 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/21012.htm