المؤتمرنت- عماد محمد عبدالله -
بدء دورة حول القضاء الرقابي
نظم المركز اليمني للتوفيق والتحكيم اليوم دورة تدريبية حول "القضاء الرقابي والمساعدة للتحكيم"، بالتعاون، والتنسيق مع وزارة العدل، والتي تستمر على مدى ثلاثة أيام من (14-16) مايو الجاري، بقاعة المركز بصنعاء، وبمشاركة (40)شخصية.
وأكد شاهر الصالحي – الأمين العام للمركز الوطني للتوفيق والتحكيم- أكد فيه على أهمية انعقاد مثل هذه الدورة، والتي تأتي في إطار اهتمامات الحكومة .
موضحاً بأن الدورة تهدف إلى تطوير القدرات والمفاهيم ودور قضاة المحاكم -وخاصة في المحاكم التجارية -وتأتي ضمن العملية التحكمية، وإجراءاتها بشكل عام؛ ابتداءً من اتفاق التحكيم، ومروراً بتعيين المحكمين، وأيضاً ردهم وعزلهم، والقضايا المرتبطة بإجراءات هيئة ا لتحكيم، وتشكيلها،وكذلك الجوانب المرتبطة بتنفيذ الأحكام،والرقابة على قضايا تنفيذها بعد صدور تلك الأحكام.
مشيراً إلى أن الدورة التدريبية ركزت على الجانب العملي؛ إضافة إلى الجانب النظري، حيث ستطرح قضايا افتراضية، الغرض منها إكساب المتدرب معرفة وقدرة على كيفية التعامل مع مثل هذه القضايا.
وفي السياق ذاته أفاد شاهر الصالحي أن المركز يسعى -من خلال هذه الدورة التدريبية- وهي الثانية في هذه الاتجاه- إلى الخروج بنتائج إيجابية تساهم مساهمة فعالة بتطوير،وتحسين أداء المشاركين الذين حضروا من مختلف الانحاء ويتقدمهم قضاة المحاكم التجارية وقضاة التفتيش القضائي، وإلى جانبهم مستشارون قانونون ومحامون من القطاعين: الحكومي والخاص، وذلك أثناء أداء عملهم وخاصة قضاة المحاكم التجارية، لما لها من أهمية؛ حيث تحظى هذه الدورة التدريبية باهتمام- ليس على مستوى المشاركين فحسب، وإنما على مستوى الجهات المسئولة.
هذا وستناقش الدورة التدريبية جملة من المواضيع الهامة؛ ومنها:
- التحكيم والقضاء الدستوري- يلقيها الدكتور عبدالله الذبحاني – جامعة صنعاء، وتعيين المحكمين وردهم في القانون اليمني – يلقيها القاضي عبدالوهاب الحكيمي (تدريب عملي على قضية).
- تنفيذ حكم التحكيم الوطني يلقيها القاضي سلطان عمر الشجيفي المساعدة القضائية لهيئة التحكيم، يلقيها القاضي فيصل عمر مثنى.
- تنفيذ حكم التحكيم الأجنبي في القانون اليمني – يلقيها القاضي فهيم عبدالله محسن (تدريب عملي على قضية).
- إجراءات التحكيم، الأولي "السيادي" مثال قضية تحكيم حنيش، يلقيها المستشار حسين علي الحبيشي، وبطلان أحكام التحكيم في القانون اليمني، يلقيها الدكتور نجيب أحمد عبدالله –جامعة صنعاء- وشروط التحكيم في القانون اليمني- يلقيها الدكتور عبدالله الذبحاني (تدريب عملي على قضية).
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:21 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/21651.htm