المؤتمر نت - خبراء نزع الالغام وأمامهم قذائف تم نزعها
المؤتمرنت - نزار العبادي -
اتفاقية يمنية فرنسية بعد تدمير (181) ألف لغم
أكد مدير المركز الوطني لنزع الألغام أن اليمن بصدد توقيع اتفاقية تعاون في مجال نزع الألغام مع الحكومة الفرنسية، بعد أن يتم التفاهم على مبادئ وأسس الاتفاقية مع السيدة "بريجيت ستيرن" رئيسة اللجنة الوطنية الفرنسية لنزع الألغام، التي بدأت الخميس زيارة لليمن تستمر لثلاثة أيام.
وأضاف العقيد منصور العزي لـ"المؤتمرنت" أن السيدة "ستيرن" تجري حالياً مباحثات مع الجانب اليمني تتناول أوجه الدعم الذي يمكن لحكومة فرنسا تقديمه لليمن لمساعدتها على تنفيذ خطتها الاستراتيجية الخاصة بأنشطة نزع الألغام، ومساعدة الضحايا في ضوء النتائج التي أحرزتها اليمن خلال الأعوام السابقة.
مشيراً إلى أن اتفاقية التعاون اليمنية الفرنسية سيتم توقيعها في وقت لاحق من يونيو الجاري مع سعادة سفير جمهورية فرنسا بصنعاء.
وأوضح العزي أن المركز الوطني اليمني لنزع الألغام تمكن حتى نهاية شهر إبريل الماضي من تطهير نحو (218) مليون متر مربع، وتدمير (181) ألف لغم، وذخيرة متفجرة، وقام بتسليم أكثر من (320) حقلاً في مختلف المحافظات، وتسليم (260) حقلاً للسلطات المحلية، منوهاً إلى أن عمليات الفحص والتطهير مازالت مستمرة طبقاً لبرنامج محدد بخرائط مكانية وزمانية دقيقة.
يشار إلى أن الاهتمام الدولة بالعملية الاستراتيجية اليمنية لنزع الألغام ارتفع على نحو كبير عقب تقرير قدمه المركز الوطني لنزع الألغام في مؤتمر باريس عام 2004م استعرض فيه الدور الذي قامت به الحكومة اليمنية بهذا الصدد، وحجم النتائج التي حققتها ، وأكد التزام اليمن بتنفيذ نصوص اتفاقية "اوتاوا" لحضر استخدام الألغام، وهو الأمر الذي أعلن فيه مؤتمر باريس اليمن كأفضل دول العالم في جهود نزع الألغام، ومساعدة ضحاياها، وحث على دعمها لتمكينها من استكمال استراتيجيتها الوطنية.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:36 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/22204.htm