المؤتمر نت - جانب من البرلمان اليمني
المؤتمر نت- نبيل عبدالرب -
لجنة برلمانية تضع لمساتها على تقرير استراتيجية الأجور
أفاد رئيس لجنة القوى العاملة والشئون الاجتماعية بمجلس النواب - عزام عبدالله صلاح أن لجنته تضع لمساتها الأخيرة على الصياغة النهائية لتقريرها حول استراتيجية الأجور وقانونها المقدمين من قبل الحكومة في شهر فبراير الفائت، متوقعاً عرضه على المجلس خلال الأيام القليلة القادمة.
وأضاف لـ"المؤتمر نت" إن اللجنة التقت الأشهر الماضية بالكثير من الجهات الحكومية وغير الحكومية من بينها نقابة هيئة التدريس بجامعة صنعاء لاستيعاب ملاحظاتها بشأن الاستراتيجية.
وقال عزام: إن الاستراتيجية تهدف إلى إعادة النظر في الوضع الإداري للدولة بما يزيل ما وصفها بالنتوءات الإدارية التي ظهرت سابقاً وبدمج جميع الكوادر في كادر في موحد يراعي في الوقت نفسه تفاوت الشروط والامتيازات والخصوصيات فيما يتعلق بآلية التنفيذ، حيث تحفظ السلطتان التشريعية والقضائية استقلاليتهما المحددة دستورياً، وأيضاً تأكيد اللجنة بالاتفاق مع الحكومة على استمرار العمل ببعض القوانين الخاصة خلال آلية تنفيذ الاستراتيجية، وعلى رأسها قانون السلطة المحلية منعاً لأي تراجع أو تعارض مع الدستور.
وأشار عزام إلى أن أحد أهم ما أنجزته اللجنة بالتوافق مع الحكومة هو مراعاة حقوق الموظفين أو من شغلوا وظائف ولديهم قرارات صادرة من جهات مختصة بدرجات أو رواتب بحيث تبقى حقوقهم وفي ذات الحين يستفيدون من النصوص الجديدة في الاستراتيجية، علاوةً على رفع الحد الأدنى لمرتبات التقاعد من الأجر الحالي الذي لا يتجاوز سبعة آلاف ريال في أغلب الحالات إلى الحد الأدنى للفقر بحسب الاستراتيجية، والذي يمكن أن يتراوح بين (15-20) ألف ريال.
هذا ومن المتوقع أن تقر الاستراتيجية مع قانون التوظيف المرفق بها الأسبوع القادم لبدء تنفيذ المرحلة الأولى منها مع شهر يوليو المقبل..

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:47 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/22554.htm