المؤتمر نت - سيدات أعمال يمنيات
صنعاء/المؤتمر نت/نزار العبادي -
سيدات الأعمال اليمنيات أقل ربحاً وأكثر ثقة من الرجال
كشفت دراسة ميدانية لمؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة للبنك الدولي- أن سيدات الأعمال اليمنيات يجنين أرباحاً أقل من الرجال إلا أنهن أكثر ثقة بمهاراتهن، وأكثر إنماءً لاستثماراتهن، ويفضلن التعامل مع البنوك الإسلامية التي تعتمد المرابحة بدلاً من الفوائد.
وذكرت: أن الإيراد السنوي لمعظم سيدات الأعمال اليمنيات أقل من مليون ريال (5.200 دولار)، فيما يصل ذلك لدى معظم رجال الأعمال اليمنيين إلى أكثر من مليون ريال ، وأن كلا منهما يفضل تشغيل عمالة من جنسه، حيث يقدر معدل أعداد الإناث العاملات في مشاريع تديرها سيدات أعمال (8) نساء مقابل كل (6.6) رجال، أما معدلهن في مشاريع لرجال الأعمال فيصل إلى (3.4) نساء مقابل كل (10) ذكور.
وأضافت: أن المسألة الأكثر تأثيرا على سيدات الأعمال من الرجال هي نقص رأس المال التشغيلي، وصعوبة الحصول على موقع جيد لإقامة أعمالهن، حيث أن 14% منهن يعانين ضعف السيولة المالية مقابل 7% فقط من رجال الأعمال يعاني من ذلك، ونسبة 13% منهن يواجهن صعوبات الحصول على موقع عمل جيد مقابل 5% بالنسبة للرجال.
كما أن نسبة 63% من سيدات الأعمال يعتمدن في مصادر تمويل إقامة مشاريعهن على المدخرات الشخصية، والعائلية، مقابل 61% من الرجال يعتمدون على الشيء نفسه. فيما أشارت الدراسة إلى أن رجال الأعمال يحصلون على التمويل المالي في وقت أسرع وبشكل أسهل من النساء اللواتي يعتقدن أن الحصول على تمويل خارجي أصعب عليهن بكثير من الرجال.
وأكدت الدراسة أن النساء أكثر احتياجاً للقروض الطويلة الأجل من الرجال، وأن الفرص المتاحة أمامهن للحصول على دعم المانحين الخارجين أكثر مما هو متاح للرجال إلا أنهن لا يكترثن لذلك. منوهة إلى أنهن أكثر ثقة بمهاراتهن المهنية من الرجال، وأكثر قدرة على توظيف استثماراتهن لإنماء مشاريعهن، إلا أنهن يواجهن صعوبة في دخول أسواق العمل، ويعتمدن في نجاحهن على الدعم المادي والمعنوي المقدم لهن من قبل الرجال داخل المجتمع اليمني.


تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:15 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/22665.htm