المؤتمر نت - أقرت محكمة استئناف أمريكية أمس إمكانية مثول أحد اليمنيين المعتقلين في غواتنامو أمام المجلس العسكري المشكل من قبل الكونغرس الأمريكي، معتبرة عناصر ...
المؤتمر نت - صنعاء - نزار العبادي -
محكمة أمريكية تقر دستورية محاكمة يمني في غوانتامو
أقرت محكمة استئناف أمريكية أمس إمكانية مثول أحد اليمنيين المعتقلين في غواتنامو أمام المجلس العسكري المشكل من قبل الكونغرس الأمريكي، معتبرة أن عناصر تنظيم القاعدة لا يخضعون لبنود اتفاقية "جنيف" الخاصة بأسرى الحرب.
وذكرت هيئة المحلفين المؤلفة من ثلاثة قضاة أن سالم أحمد حمدان (يمني )المتهم بالعمل سائقاً لأسامة بن لادن خلال وجوده في أفغانستان – يمكن إخضاعه للمحاكمة حيث أن معاهدة جنيف 1949م لا تنطبق على عناصر تنظيم القاعدة، وبالتالي فإنه ليس هناك أي خرق دستوري من قبل الكونغرس في إخضاعه لمجلس محاكمة عسكري.
وذكرت شبكة "فوكس نيوز" أن سالم أحمد حمدان كان قد بدأ المجلس محاكمته لولا أن قضاة أمريكيين تقدموا بطعن لمحكمة الاستئناف بعدم دستورية محاكمته كونه أسير حرب، وهو الأمر الذي أدى إلى إيقاف إجراءات المحاكمة، إلا أن قاضي محكمة الاستئناف لم يجد في جلسة أمس الجمعة ما يشير إلى أن الكونغرس أعلن حرباً على القاعدة، ليكون أعضاؤها بمثابة أسرى حرب.
يشار إلى أن المجلس العسكري تم تشكليه بقرار من الرئيس جورج بوش أواخر العام عام 2003م، ورشح ستة متهمين للمثول أمامه بينهم يمنيان. .
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 03:41 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/23028.htm