المؤتمرنت- نزار العبادي -
خبراء يحذرون من الجراد عقب موجة الأمطار الغزيره
حذر خبراء مكافحة الجراد في اليمن من إمكانية حدوث تخصيب سريع للجراد عقب موجة الأمطار والسيول التي اجتاحت اليمن لأكثر من أسبوعين، معتبرين تلك الظروف بيئة مثالية لتفقيس الجراد.
ونقل موقع "آيرن" التابع للأمم المتحدة قلق خبراء مكافحة الحشرات من استمرار تساقط الأمطار بكميات كبيرة على المناطق الزراعية، وخلق بيئة جيدة لتفقيس الجراد، وهجرة محتملة له عبر المناطق الساحلية، منوهاً إلى أن الأنواء الجوية تشير إلى استمرار الطقس السيئ.
وأضاف التقرير: إن من المتوقع أن يحدث تفقيس للجراد في الجهة الغربية من وادي تهامة، وأن أعمال المراقبة عادة ما كانت تبدأ في شهر أكتوبر من كل عام ستبدأ هذا العام اعتباراً من الآن، تحسباً لأي تفشٍ مبكر للجراد في المنطقة جراء الأمطار.
وأشار إلى أن المنطقة لم تشهد من قبل جراداً بالحجم الموجود اليوم منذ عام 1978م، مؤكداً أن مركز مكافحة الجراد في اليمن سيقوم بتزويد المنطقة بمزيد من معدات رش المبيدات.
وأضاف التقرير على لسان عبده فارع الرميح إن مركز مكافحة الجراد هيأ كل مستلزماته للتدخل في أي وقت لمكافحة أسراب الجراد، وأنه في حالة تواصل دائم مع منظمة الغذاء والزراعة العالمية "الفاو" لإطلاعهم على المستجدات، كما تمت صيانة المعدات تحسباً لأي تدخل طارئ، مشيراً إلى أن عدم إعادة معدات مكافحة الجراد التي تم نهبها في مأرب إلى الآن قد يشكل مشكلة رغم أن رجال القبائل الذين نهبوها سلموها للجهات الرسمية في مأرب والتي رفضت إعادتها للمركز حتى اليوم، وهو الأمر الذي عبر فيه الرميح عن أمله أن تتفهم الجهات الرسمية خطورة الوضع وتقوم بتسليمهم المعدات.
وأوضح الرميح في نفس التقرير أن لدى المركز (12) عربة لحمل معدات رش المبيدات إلاَّ أنها مازالت غير كافية، وأن الحاجة تستدعي وجود حوالي (50) عربة إلى جانب الإمكانيات المالية الإضافية.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 21-مايو-2024 الساعة: 10:59 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/24100.htm