. -
CNN:ايران تهدد بالغاء خطواتها الطوعية
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية أنه اذا لم تصحح الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الاوروبية واعضاء مجلس حكام الوكالة خطاها بحق إيران، فإن الجمهورية الإسلامية ستلغي كافة الخطوات الطوعية التي قامت بها، فضلا عن اتخاذ خطوات أخرى في هذا الشأن.

وقال حميد رضا آصفي الثلاثاء، في موتمره الصحفي الاسبوعي، ان اقتراح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي طرحه في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة كان للتوصل إلى تفاهم، وهذا كان أفضل ضمان موضوعي.

وأضاف آصفي "أن برنامجنا في نيويورك كان من أجل التوصل إلى تفاهم، وهذا المشروع كان يقوم على أساس ان تنهي ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ظروفا يمكن بواسطتها طرح كافة القضايا."

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية إن الوكالة لا يمكنها أن تحدد قواعد وقوانين خاصة لإيران، لأان ذلك سوف ينتهي إلى فوضى عالمية لذلك "سوف لن نسمح بمثل هذا العمل" وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "أرنا".

وقال آصفي "إذا اتخذت الوكالة الدولية والاوروبيين معاملة ففظة معنا فانهم سوف يضطرونا إلى ان نقوم بخطوات أكثر شدة، مشيرا إلى أن على هؤلاء ان لا يوجدوا ظروفا نتيجة لتعاملهم لا يمكن السيطرة عليه.

وأضاف آصفي "نحن نوجه تحذيرا شديدا وجادا إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية."

وردا على سؤال حول احتمال خروج إيران من معاهدة الحد من الانتشار النووي، في حالة إحالة ملف إيران النووي إلى مجلس الأمن الدولي قال آصفي: "إن خروج إيران من معاهدة الحد من الانتشار النووي يعود إلى قرارات وخطوات الاوروبيين والوكالة الدولية."

وكانت وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية الإيرانية اعتبرت مساء الاثنين، في بيان، القرار المصادق عليه من قبل بعض الدول الأعضاء في مجلس الحكام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأنه ناتج عن الضغوط التي مارستها بعض القوى الطامعة.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 07:58 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/24726.htm