المؤتمر نت - ياسر العواضي
المؤتمرنت- نبيل عبدالرب -
العواضي:المؤتمر يحمل مفاجئات لمواصلة الإصلاحات السياسية
قال نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر الشعبي العام –ياسر العواضي- إن مؤتمر الحزب في ديسمبر المقبل يحمل مفاجئات في طريق الإصلاح السياسي، ذكر منها تضمين برنامجه السياسي تعديل قوانين السلطة المحلية والانتخابات؛ بما يمكِّن من انتخاب كافة أعضائها بمن فيهم رؤساء المجالس المحلية بالمديريات والمحافظات إلى جوار انتخاب جزء من أعضاء مجلس الشورى.
وبالنسبة لتخصيص مقاعد محلية ونيابية للمرأة، أوضح العواضي لـ"المؤتمرنت" أن هذا الموضوع سيكون من بين وثائق مؤتمر الحزب كإجراء أحادي في حالة عدم استجابة أحزاب المعارضة لمقترح المؤتمر بإعطائها 10% كدوائر مغلقة عليها "نظام الكوتا".
هذا إلى جانب أفكار أخرى -وصفها بالهامة- لمواصلة الإصلاحات السياسية، مشيراً إلى أنها تتوافق مع الطبيعة التجددية للمؤتمر.
وفي الوقت الذي رحب فيه العواضي بفكرة ترشيح المعارضة امرأة للانتخابات الرئاسية، استغرب إطلاقها من قبل رئيس الدائرة السياسية لحزب الإصلاح، كون حزبه لا يزال حتى اللحظة يرفض ترشيح المرأة للانتخابات المحلية. منوهاً إلى أن الإصلاح إذا سمى امرأة كمرشحة رئاسية في بيان رسمي، سواءً بشكل منفرد، أو في إطار اللقاء المشترك، قبل المؤتمر العام لحزب المؤتمر، فإن الأخير سيدرس هذه المسألة وسيكون من بين خياراته ترشيح امرأة للرئاسة باسمه.
واعتبر نائب رئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر أن بعض ما يسمى مبادرات للإصلاح غير مؤهلة للنقاش بالأساس لعدم ملامستها الواقع، وخروج أخرى عن الثوابت الوطنية، كالتي تحدثت عن تقسيم اليمن لأقاليم؛ مضيفاً بأن تلك المبادرات إذا كانت موجهة للمؤتمر فإنه دعا للحوار، والمعارضة هي التي علقته، وإن كانت تستهدف الرأي العام فلتبلورها في برامجها الانتخابية والشعب هو الحكم.
يذكر أن الناصري تقدم –مؤخراً- بمبادرة للإصلاحات، وقبلها إطار للإصلاح طرحته أحزاب اللقاء المشترك.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 07-مايو-2024 الساعة: 01:22 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/25333.htm