. -
رواج سوق سوداء لبيع الأدوية في بغداد
مع انتشار الأسواق السوداء، أعلنت وزارة الصحة العراقية عن إطلاقها حملة لمنع دخول الأدوية غير القانونية إلى البلاد، للحد من بيع الأدوية، بما فيها تلك المنتهية الصلاحيات.
فبحسب تقرير صادر عن شبكة المعلومات الإقليمية "IRIN" فإن عددا من المفتشين العاملين في وزارة الصحة العراقية عثروا على بائعي هذا النوع من الأدوية يتجولون في شوارع العاصمة بغداد، ويبيعون أدوية منتهية الصلاحية بأسعار زهيدة.
أحمد صراوي، أحد المسؤولين في وزارة الصحة العراقية قال: " لقد لاحظنا ازديادا ملحوظا في كميات الأدوية بالصيدليات، ومعظمها لم تفحصه وزارة الصحة العراقية، ولم تتأكد من صلاحيته."
ويضيف صراوي " وعندما قمنا بفحص عينة من هذه الأدوية، وجدنا أنها منتهية الصلاحية منذ سنتين."
وتابع يقول: "ووفقا لبعض التقارير التي وردتنا عن مصادر موثوقة، فلقد بيع هذا الدواء لمئات العراقيين."
وتهدف الحملة الجديدة إلى ضبط عملية بيع الأدوية وإلقاء القبض على المتورطين في المتاجرة بأدوية منتهية الصلاحية أو غير قانونية.
من جهة أخرى، أكد عباس الخوري، المفتش العام في وزارة الداخلية، أنه تم إلقاء القبض مؤخرا على عدد من الأشخاص الذين يعتقد بتورطهم في صفقات بيع أدوية للعراقيين في شوارع بغداد.
ورغم أن السلطات العراقية حذرت العراقيين من شراء الأدوية على الطرقات، فلا يزال العديد منهم يفضلها كونها زهيدة الثمن، بحسب تقرير "IRIN".
فها هي إحدى السيدات العراقيات تقول " لقد جربت هذا الدواء من قبل، وهو جيد ويعمل. كما أنه رخيص الثمن مقارنة بذلك الموجود في الصيدلية."
من جهتهم، أقر الصيادلة في العراق أن هذا النوع من الأدوية يلقى رواجا هائلا نظرا لأسعاره المنخفضة وكثرة تواجده على الشوارع.
الصيدلي مثنى إبراهيم قال: "أقوم في بعض الأحيان بشراء الدواء من السوق السوداء نظرا لرخص الثمن.. غير أنني أتأكد من استعمالاته ومدة صلاحيته قبل ان اقوم بالشراء بالطبع."
ووفقا لمصادر من وزارة الصحة العراقية، فقد تم الكشف عن وفاة 18 شخصا خلال هذا العام نتيجة لتناولهم عقاقير منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى الإعلان عن 150 حالة تسمم أخرى.
ويذكر أن إجراءات مشددة قد تم وضعها على دخول الأدوية إلى العراق خلال حكم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، حيث اشترط فحص جميع الأدوية والحصول على موافقة السلطات العليا قبل أن يتم بيعها في الصيدليات والمستشفيات.



عن الـCNN
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:52 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/26012.htm