المؤتمر نت - حددت محكمة يمنية مطلع ديسمبر القادم موعداً نهائياً لإصدار الحكم ضد مهرب أثار عراقي ضبطتة السلطات الأمنية مطلع فبراير في العام الجاري، وبحوزته نحو(700) قطعة أثرية يمنية ويحاكم مفرجاً عنه بالضمان منذ نحو (10) اشهر.
 وقال محمد الثور – القاضي الجنائي بمحكمة...
المؤتمرنت- جميل الجعدبي -
الحكم على مهرب الآثار العراقي مطلع ديسمبر القادم
حددت محكمة يمنية مطلع ديسمبر القادم موعداً نهائياً لإصدار الحكم ضد مهرب أثار عراقي ضبطتة السلطات الأمنية مطلع فبراير في العام الجاري، وبحوزته نحو(700) قطعة أثرية يمنية ويحاكم مفرجاً عنه بالضمان منذ نحو (10) اشهر.
وقال محمد الثور – القاضي الجنائي بمحكمة شرق صنعاء – في تصريح خاص لـ"المؤتمر نت" أن جلسة النطق بالحكم على المتهم العراقي "إياد شاكر" كان حدد الأربعاء القادم موعداً لعقدها، إلا أنه صادف الـ(30) من نوفمبر "عطلة رسمية".
مشيراً إلى أن المحكمة ستصدر الحكم في قضية الآثار المتعلقة بالمتهم "إياد" في أول جلسة لها مطلع ديسمبر القادم.
وتتهم نيابة الآثار المدعو "إياد شاكر" بالاتجار وحيازة أكثر من (700) قطعة أثرية تتنوع ما بين مخطوطات وأحجار أثرية وقطع برونز ية عثرت عليها الأجهزة الأمنية في منزله عند القبض عليه مطلع العام الجاري.
وكان المتهم أياد شاكر قال في جلسة لمحاكمته مطلع مايو الماضي أن (90%) من القطع الأثرية التي ضبطت بحوزته هي عبارة عن "فخارات تباع في سوق باب اليمن ولدى محلات بيع الفضة".
إلا أنه ذكر أيضاً للمحكمة شراؤه لبقية القطع "عن جهل لأن سعرها رخيص" كما أنه أفصح عن "جمعية يمنية" قال أنه يشتري القطع الأثرية بالتنسيق معها.
وفي اتصال هاتفي بالمؤتمر نت أبدت المحامية شذى ناصر تحفضاً شديداً عن الحديث حول قضية الآثار المتهم فيها موكلها إياد شاكر. مبررة ذلك حتى لا يؤثر أي تصريح على موقع القضية بشكل عام.
وتزايدت في الآونة الأخيرة المطالب الشعبية والرسمية باتخاذ إجراءات حاسمة للقضاء على عملية تهريب الآثار في اليمن، والتي باتت تهدد الثروة التاريخية والحضارية لليمن خصوصاً بعد اكتشاف تورط شخصيات يمنية وعربية في تشكيل عصابات منظمة لتهريب الآثار اليمنية..



تمت طباعة الخبر في: السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 08:04 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/26020.htm