المؤتمر نت -  *

المؤتمر نت-متابعات -
تحضيرات لعقد قمة رابعة لدول تجمع صنعاء ديسمبر القادم في اليمن
قالت مصادر مطلعة إن تحضيرات بدأت لعقد الدورة الرابعة لقمة دول تجمع صنعاء للتعاون التي من المقرر أن تستضيفها صنعاء خلال ديسمبر المقبل.
وتوقعت المصادر أن يوجه فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح خلال الأيام القادمة رسائل إلى الرئيس السوداني عمر حسن البشير ورئيس الوزراء الأثيوبي ميليس زيناوي وكذاك الرئيس الصومالي تتضمن..
دعوتهم إلى اجتماعات القمة الرابعة لتجمع صنعاء.
وأوضحت المصادر أن القمة الرابعة لدول تجمع صنعاء ستقف أمام عدد من الموضوعات والقضايا الحيوية التي تهم علاقات التعاون والشراكة في مختلف المجالات بين الدول الأعضاء وسبل تعزيزها وتطويرها من خلال تفعيل اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم الموقعة فيما بينها‘إضافة إلى التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والعمل المشترك من أجل تعزيز مناخات الأمن والاستقرار والسلام وتحقيق التنمية المستدامة في منطقة القرن الأفريقي وجنوب البحر الأحمر.
كما سيبحث زعما دول التجمع سيبحثون كذلك جملة الأوضاع والمستجدات الإقليمية والدولية وانعكاساتها على المنطقة.
وكانت العاصمة السودانية الخرطوم قد احتضنت أعمال الدورة الثالثة لقمة دول تجمع صنعا للتعاون يومي 27 و28ديسمبر من العام المنصرم‘وتم خلال تلك الدورة الموافقة بالإجماع على الطلب الذي تقدم به الرئيس عبد الله يوسف أحمد رئيس جمهورية الصومال الفدرالية، لانضمام بلاده لعضوية التجمع.
كما وقعت الدول الأعضاء على عدد من مذكرات التفاهم حول مكافحة التجارة غير المشروعة عبر الحدود والسواحل، وإنشاء مجلس مشترك لرجال الأعمال، والتعاون في ترقية الصادرات بين البلدان الثلاث،والتعاون في مجال الملاحة، إلى جانب خطة عمل تجمع صنعاء في المجالات السياسية والدبلوماسية
26سبتمبر نت
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 10:26 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/26037.htm