المؤتمر نت - كشف القيادي المؤتمري ياسر العواضي لـ" المؤتمر نت" أن المؤتمر العام السابع للمؤتمر الشعبي المقرر انعقاده منتصف ديسمبر المقبل لن يخوض في موضوع مرشحه للرئاسة مبررا ذلك بأن الوقت مبكر إلى جانب تمسك المؤتمريين بترشيح الرئيس علي عبدالله صالح وحاجتهم للمزيد من الوقت للضغط عليه بهدف ثنيه عن قراره عدم ترشيح نفسه للرئاسة في انتخابات أكتوبر القادم والذي قال أن الرئيس مازال مصرا عليه...
المؤتمر نت – نبيل عبدالرب -
العواضي: مؤتمر المؤتمر قد لا يخوض في الرئاسة.. وقاضي لمجلس القضاء
كشف القيادي المؤتمري ياسر العواضي لـ" المؤتمر نت" أن المؤتمر العام السابع للمؤتمر الشعبي المقرر انعقاده منتصف ديسمبر المقبل لن يخوض في موضوع مرشحه للرئاسة مبررا ذلك بأن الوقت مبكر إلى جانب تمسك المؤتمريين بترشيح الرئيس علي عبدالله صالح وحاجتهم للمزيد من الوقت للضغط عليه بهدف ثنيه عن قراره عدم ترشيح نفسه للرئاسة في انتخابات أكتوبر القادم والذي قال أن الرئيس مازال مصرا عليه.
وعن الإصلاحات ذكر العواضي أن برنامج المؤتمر السياسي للمرحلة المقبلة سيتضمن إصلاحات سياسية وإدارية من أهمها تطوير القضاء وتخلي رئيس الجمهورية عن وظيفته الإدارية كرئيس لمجلس القضاء الأعلى وتشكيل مجلس مستقل يرأسه أحد القضاة، إضافة لإطلاق المزيد من الحريات في مجال الصحافة وحقوق الإنسان وتدعيم المرأة وتمكينها من مناصب قيادية، وكذلك إعادة النظر في بعض القوانين المتعلقة بالحركة السياسية بما فيها قانون الانتخابات وقانون السلطة المحلية.
غير أن العواضي أوضح أنه لن يفرج عن كل الإصلاحات في المؤتمر السابع متابعا بالقول أنها ستزداد في البرنامج الانتخابي لمرشح الرئاسة عن المؤتمر والمقرر تسميته في مؤتمر استثنائي يتوقع انعقاده أواخر إبريل أوأوائل مايو المقبل.
وفيما يتعلق بمبادرات المعارضة للإصلاح جدد العواضي القول بأنها إما جاءت من الخارج أو موجهة للخارج سواءً أطلقها أفراد أو أحزاب لأنها- بحسبه- لم تطرح على طاولة الحوار مع المؤتمر خصوصا وأن أحزاب اللقاء المشترك علقت الحوار معه داعيا إياها إلى بلورة إصلاحاتها في برامج انتخابية يقول الشعب فيها كلمته.
أما بالنسبة لفحواها فقد أفاد أن بعض قضياها يتبناها المؤتمر منذ سنوات منوها إلى أن طرح النظام البرلماني غير موفق كون هذا النظام لا يتوافق الا مع مجتمع مدني مئة بالمئة خلافاً للتركيبة الثقافية والاجتماعية للمجتمع اليمني ذي الطبيعة القبلية والدينية مؤكداً حاجة اليمن إلى سنوات لتصبح مجتمعا مدنيا، واستدرك بأن هوية النظام السياسي ونظام الحكم مطروحة على طاولة المؤتمر مفضلا الخيار الرئاسي.
واختتم القيادي المؤتمري بحث المعارضة دراسة مبادراتها على أرض الواقع وعدم القفز فوقه لأن أولئك الذين يصممون مبادرات في مقاهي لندن أو واشنطن يتناسون أن مدن اليمن تختلف عن
بر وكلين.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:09 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/26074.htm