المؤتمر نت - ..
المؤتمر نت/ جميل الجعدبي -
فوز فيلم ( يوم جديد) بجائزة الجمهور في مهرجان مسقط
حصد فيلم "يوم جديد في صنعاء القديمة" وهو أول فيلم سينمائي يمني جائزة الجمهور "الخنجر الذهبي" من بين (40) فيلماً روائياً وقصيراً وتسجيلياً تنافست على جوائز مهرجان مسقط السينمائي الرابع الذي أختتم فعالياته الأسبوع الجاري بالعاصمة العمانية مسقط. وشاركت فيه 22دولة عربية واجنبية
وعلم "المؤتمر نت" من مصادر مقربة من المخرج السينمائي اليمني بدر بن الحرس أن جائزة الجمهورلأفضل فيلم عربي التي منحت للفيلم اليمني تقدر قيمتها بـ(3000) ألف دولار أمريكي.
مشيرة إلى منح المخرج الحرسى شهادة تقدير من لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة لفيلم يوم جديد في صنعاء القديمة عن التصوير السينمائي للفيلم في اليمن.
وقال بدر الحرسي في تصريحات إعلامية عقب إعلان جوائز المهرجان أنه سيعد أعمال سينمائية أخرى لصنعاء وكل البلدان العربية معبراً عن سعادته بالجائزة " كنت أحلم دائماً ويحلم كل فنان مثلي بجائزة الجمهور، وقد نلتها. عملت كثيراً من أجلهم والآن أن سعيد بإعجابهم بي وأبادلهم الحب بالحب).
وكان فيلم "يوم جديد في صنعاء القديمة" حصد جائزة أفضل فيلم عربي في الدورة ال29 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولى فيما يعد عرضه فى مهرجان مسقط هو العرض الرابع بعد مهرجان دبى والقاهرة ومهرجان كان بفرنسا فى غضون الثلاثة الاشهر الماضية
ولقى الفيلم انتقادات واسعة عند تصويره العام 2004 فى العاصمه صنعاء كماشارك فيه قرابة 70ممثلا يمنيا ونحو 20 فنيا من اليمن وعدد من الدول الاجنبية
. وتدور أحداث الفيلم في صنعاء حول طارق الشاب اليمني ابن أحد الأغنياء والذي يكون على وشك الزواج من بلقيس ابنة رجل ذات حسب ونسب. وفيما يبدو هذا الارتباط مصدر سعادة للعائلتين، إلا أن فستاناً أبيض كان طارق أهداه لعروسه بلقيس ولم ينل إعجابها كان السبب في أن يكتشف العريس أنه يحب فتاة أخرى ظاناً أنها هي عروسه التي لم يرها مسبقاً وفقاً للعادات والتقاليد اليمنية.

وشكل الفستان تحولاً مهماً في الفيلم فالعروس ألقته من النافذه لتلتقطه "إيناس" الفتاة الفقيرة ليسرع طارق باتمام مراسيم الزواج بعد أن ظن أن من شاهدها ترتدي الفستان هي عروسه، لتسيطر عليه الحيرة مجبراً على اتخاذ أهم قرار في حياته وهو الاختيار ما بين الزواج والعادات والتقاليد والحب المجهول في وقت تتسارع به الأحداث وهي تقترب من موعد الزفاف.
وقام بأداء أدوار الفيلم نخبة من نجوم المسرح والتلفزيون اليمني، كما استخدمت اللغتان العربية والإنجليزية في الحوار.
وتركزت الدورة الرابعة لمهرجان مسقط السينمائي هذا العام بشكل مكثف على نتاجات الدول العربية تكريماً للفيلم العربي إضافة إلى استحداث مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة ..
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 03:48 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/27645.htm