المؤتمر نت - وزير التربية أمام مجلس النواب
المؤتمر نت – نبيل عبدالرب -
الجوفي: التربية تعاني من اختلالات توظيف سابقة وتدخل محلي
أوضح وزير التربية والتعليم وعبدالسلام الجوفي أن وزارته تعاني من سوء توزيع المدرسين نتيجة اختلالات متراكمة في عمليات التوظيف في حكومات سابقة في تلميح منه إلى الحكومات الائتلافية.
مشيراً إلى وجود 256 ألف موظف في التربية منهم 90 ألف مدرس بحاجة لإعادة تأهيل نفذت بشأنها شبكة تدريبية من 2500 مدرسة استفاد منها 60 ألف معلم ومعلمة.
وأضاف الجوفي لدى نقاش البرلمان اليوم لتقرير زيارات ميدانية من لجنة التربية بالتنويه إلى أن المجالس المحلية تشترط التوظيف من أبناء المديرية بغض النظر عن الاحتياجات والتخصصات إلى جوار سلبها رسوم الأنشطة المدرسية وإنفاقها لغير الأغراض التعليمية .
وقال إن وزارته تقدمت لمجلس الوزراء اليوم بمشروع قرار يربط الوظيفة بالمؤسسة التعليمية وفق احتياجاتها الفعلية ، ذاكراً انه تم إحلال 5 آلاف معلم ومعلمة من اليمنيين مكان الأجانب بمرتبات تصل في بعض المناطق النائية إلى 55 ألف ريال.
وعن تأخر وصول الكتب إلى المدارس أرجع الوزير ذلك إلى طاقة مطابع الكتاب المدرسي التي لا تتجاوز 45 مليون كتاب ما يضطر الوزارة إلى تأجيل طباعة 8 ملايين أخرى تحتاجها المدارس، ملفتاً إلى عجز ميزانية المطابع البالغ 3 مليارات من أصل 8 مليارات سنوياً.
وفي موضوع العجز الشديد في عدد مدرسي مادة القرآن الكريم المذكور في التقرير اقترح عضو لجنة التربية والتعليم البرلمانية النائب الإصلاحي عبدالله العديني استثناء أن يكونوا من خريجي الجامعات ملفتاً إلى وجود 11 ألف حافظاً يمكنهم التغطية غير أن الجوفي رفض التعليق لـالمؤتمرنت حول هذه المسألة.
على صعيد آخر استمر مجلس النواب في نقاش قانون العلاقة بين المؤجر والمستأجر.



تمت طباعة الخبر في: الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 11:30 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/29600.htm