المؤتمرنت/ ريام محمد مخشف -
تكرار سيناريو البداية الدوري اليمني في أزمة جديدة
تعذر إقامة مباراتي التلال مع ضيفه الرشيد والصقر مع مضيفه شعب إب اللتان كان من المفترض إقامتهما عصر أمس على كل من ملعبي 22 مايو الدولي بعدن والكبسي باب ، اثر تخلف حضور فريقي التلال والصقر إلى ملعبي المباراتين المعادة من الجولة الأولى للدوري العام لكرة القدم لأندية الدرجة الأولى .
وكان الاتحاد العام لكرة القدم أصدر قراراً يقضي بإعادة مباريات الجولتين الأولى والثانية والتي تعذر إقامتهما في بداية الدوري خلال عهد اللجنة المؤقتة السابقة لإتحاد الكرة , حيث أصدرت اللجنة المؤقتة حينها عقوبات بحق تسعة أندية رفضت المشاركة في الدوري ( الجولتين الأولى والثانية ) , فيما رفض إتحاد الكرة الجديد هذه العقوبات وأقر إعادة المباريات ، الأمر الذي رفض بشدة من قبل الأندية الأربعة التي اعتبرت انها صاحبة حق ونفذت تعليمات وقرارات لجنة كانت تسيير أنشطة الكرة
اليمنية مستمدة شرعيتها من الاتحاديين الآسيوي والدولي ووزارة الشباب والرياضة . وحسب تعميم اتحاد الكرة بجدول مباريات الجولتين أقيمت أمس الجمعة ثلاث مباريات ضمن الجولة الأولى حيث عزز أهلي صنعاء تألقه وواصل تفوقه اللافت بقيادة مدربه المقتدر الكابتن امين السنيني ، اثر تحقيقه بفوز كبير على ضيفه شعب حضرموت برباعية نظيفة في اللقاء الكروي الذي جمعهما على ملعبالمريسي .
سجل أهداف الأهلي نجمه وهداف العائد بقوة للتألق عادل السالمي هاتريك ليعتلي السالمي بهذا الثلاثية صدارة الهدافين برصيد 11 هدفاً بفارق هدفين عن هداف الدوري الموسم الماضي ولاعب الصقر المحترف الاثيوبي يوردانوس ، فيما سجل هدف الأهلي الرابع لاعبه تامر حنش .
وبهذه النتيجة الكبيرة عزز الأهلي رصيده إلى 22 نقطة مستعيداً وصافة
ترتيب فرق القائمة ، فيما ظل شعب حضرموت على حاله بنقاطه 16 في الترتيب
السابع .
وفي مدينة عتق بمحافظة شبوة انتزع ممثلها الوحيد في دوري الأضواء لأول
مرة في تاريخه التضامن فوزاً ثميناً ومهماً من أنياب ضيفه الهلال الساحلي بهدفين لهدف .
وكان الهلال افتتح التسجيل في الدقيقة 17 من شوط المباراة الثاني عن طريق لاعبه المصري محمد رمضان ، فيما جاء رد التضامن سريعاً في الدقيقة 23 عن طريق لاعبه أوسام عبد الرؤوف ، وسجل هدف الفوز الثمين في الوقت القاتل من المباراة للتضامن لاعبه منصر باحاج .
وبهذا الفوز الثمين رفع التضامن رصيده إلى ( 18 نقطة ) في المركز الرابع، فيما توقف الهلال عند رصيده السابق ( 19 نقطة ) متخلفاً للمرتبة الثالثة.
وعلى ملعب الشهداء بمحافظة ابين حقق فريق حسان فوزاً ثميناً على ضيفه الشعلة عدن بهدف وحيد أحرزه اللاعب زاهر فريد في الدقيقة 44 من شوط المباراة الأول ليرفع حسان رصيده إلى ( 17 نقطة ) متقدماً للمركز السادس، فيما تجمد الشعلة عن نقاطه التسع قبل أخير القائمة .
وحسب تعميم اتحاد الكرة من المقرر ان تختتم منافسات هذه الجولة اليوم السبت بمباراة واحدة يلتقي فيها تعاون بعدان مع ضيفه القادم من المدينة الساحلية الحديدة شباب الجيل .
ومن المتوقع ان يتكرر سيناريو عدم حضور فرق 22 مايو والصقر والتلال
في مباريات أمس وأمس الأول ، اليوم السبت ، وان لا يحضر شباب الجيل مباراة
تلك الجولة ، كونهم أعلنوا رفضهم لقرارات الاتحاد في وقت سابق .
وبتكرار سيناريو ما حصل مع بداية انطلاق الدوري العام حين تخلفت تسعة أندية عن الحضور ، وتغيبت أربعة أندية الآن في عهد الإتحاد الجديد ، تتفاقم أزمة الجولتين وازدادت المشكلة تعقيداً ، خاصة ان الاتحاد العام لكرة القدم حسب ما أكده الأخ احمد صالح العيسي رئيس الاتحاد ان أي فريق سيتخلف عن حضور مباريات الإعادة للجولتين سيعرض نفسه للعقوبة المقررة بموجب اللوائح التي تم فرض عقوبات اللجنة المؤقتة في الفترة السابقة على تسعة أندية بناءً وفقا لموادها , وهي نفس اللائحة التي ما زال اتحاد الكرة يدير مسابقاته حاليا بموجبها .
واعتبر العيسي قرار الاتحاد بإعادة مباريات الجولتين غير مجحف ولم يأت بطريقة مستعجلة وإنما جاء ليمنح الجميع فرصة متساوية في الميدان ولا داعي لمنح موضوع القرار وقتاً أكثر وإعطاؤه حجماً أكبر حسب تعبيره.
فيما اعتبرت أندية " الصقر ، التلال ، 22 مايو ، شباب الجيل " أنه في ظل الأجواء التي فرضها اتحاد الكرة على الساحة الكروية من خلال ما وصفته
بالـ" التعنت الواضح في الإصرار على القرارات المجحفة والظالمة في حقنا
كأندية كنا مع الشرعية واللجنة المؤقتة " ، فإن تلك الأندية قررت عدم خوض مباريات تلك الجولة وتغيبت عن الحضور كون هناك قرار قد صدر في هذه
الجولة وعلى اتحاد كرة القدم احترام ذلك، لأنه جاء من جهة ذات صفة
شرعية ومعترف بها من الجميع وهي التي سيرت الدوري وأيضا أعدت
للانتخابات التي وصل من خلالها هذا الاتحاد الى سلطة كرة القدم، الذي
تقول عنه الأندية الأربعة أنه" يعترف بالدوري ويعمل باللائحة السابقة
ولا يعترف بقرار الجولة الأولى ".
وهددت هذه الاندية بأنه " في حال اصر اتحاد الكرة على موقفه إزاءها
وأصدر أي قرارات اخرى غير السابقة باحتساب الجولة لصالحها، فإن إدارات
أندية ستقدم استقالة جماعية إلى وزارة الشباب والرياضة مادام هناك طرف
يعمل ضد طرف آخر بأسلوب انتقامي واضح بذنب الوقوف مع ما كانت تقره
اللجنة المؤقتة صاحبة الحق الأوحد في تسيير أمور كرة القدم في الفترة
السابقة .
وأكد لـ " المؤتمر نت " نائب رئيس نادي صقر تعز الذي يتصدر فريقه قائمة ترتيب فرق الدوري حتى الآن رياض الحروي ان مقترح الأخ شوقي هائل رئيس مجلس إدارة الصقر ومفوض الأندية الأربعة والذي قدمه لرئيس الاتحاد أحمد العيسي كان يقضي بإعادة الجولة الثانية فقطعلى اعتبار ان الجولة الأولى قد حسمت من قبل اللجنة المؤقتة وفقاً للوائح والأنظمة المتبعة عليها وأشار إلى انه على هذا الأساس رفضت إدارة الأندية الممثلة في الصقر، التلال، 22 مايو، شباب الجيل ان تعاد المباريات على اعتبار أنهم أصحاب حق وقد نفذوا أوامر اللجنة المؤقتة
والمعترف بها من قبل الاتحاديين الدولي والآسيوي ووزارة الشباب والرياضة
والخاصة بانطلاق الدوري الممتاز وإقامة المباريات في وقتها , مشيراً غلى
أن هذه الفرق قد التزمت بتلك المواعيد التي حددت من اللجنة المؤقتة لتجد
نفسها أمس مطالبة بإعادة النظر فيها وفقاً لرؤية الاتحاد الجديد.
وأكد الحروي انه كان يجب على اتحاد الكرة الالتزام بتوجيهات مجلس إدارة اللجنة الاولمبية والذي أكد على إلزام إتحاد الكرة بتنفيذ قرارات اللجنة المؤقتة السابقة القاضية بعقوبة الأندية التسعة التي رفضت المشاركة في الدوري سابقا, أو تجميد الإتحاد وإيقاف مخصصاته المالية حتى يتم الالتزام باللوائح المنظمة لعمله وعلاقته بالأندية .
كما أكد مجلس إدارة اللجنة الأولمبية عدم جواز معاقبة الأندية التي التزمت بالمشاركة في الدوري بإعادة مبارياتها من قبل إتحاد الكرة , وطلب التزام جميع الإتحادات الرياضية باللوائح والنظم التي تنظم عملها وأنشطتها ومسابقاتها, مؤكداً على حق المجلس في معاقبة أي إتحاد وإيقافه وتجميد عضويته ومستحقاته المالية , إذا ما ثبت تعطيله للوائح ومخالفته لها .
ويرى مراقبون ومحللون رياضيون ان قرار اتحاد الكرة بإعادة مباريات الجولتين الأولى والثانية وإصرار كل طرف على موقفه من شانه أن يدخل الكرة اليمنية في مأزق جديد رغم ان أزمتها الماضية انفرجت للتو ولم تتنفس الجماهير الرياضية الصعداء من تداعياتها الكبيرة التي خلفتها .

تمت طباعة الخبر في: الأحد, 08-ديسمبر-2019 الساعة: 07:51 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/29915.htm