المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
تغير لون مياه بحيرة إلى الأحمر
يثير تغير مياه بحيرة في قمة بركان نشط في جزيرة أمباي في "فانواتو" بجنوب الباسفيك من اللون الأزرق إلى الأحمر حيرة العلماء.

ويراقب فريق من العلماء عن كثب التغيرات في بحيرة "فوي" الكائنة في جبل "مانارو" الذي استعاد نشاطه البركاني للمرة الثانية خلال 122 عاماً، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

ويشار أن بركان جبل "مانارو" هو واحد من أربع براكين نشطة في "فانواتو"، وأجبر ثورانه في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2005 نصف سكان الجزيرة البالغ تعدادهم 10 ألف نسمة على الفرار.

وقضى ثورانه عام 1884 على العشرات من القرويين.

وقالت العالمة إيزلين غاراي "مازلنا نحاول فهم هذا التغير في لون مياه البحيرة من الأزرق إلى الأحمر."

وأضافت قائلة "إذا ما كان تغير اللون يرتبط بنشاط جديد على الأرض أو مجرد تغييرات كيمائية في البحيرة، هذا ما أود معرفته قبيل أن أدلى بأقوال."

وأبدى عالم البراكين النيوزلندي براد سكوت استغرابه من تحول مياه بحيرة "فوي" إلى "أحمر مثير للإعجاب" ومسببات التغير، قائلاً، الإجابة عن هذا السؤال تستحق 64 ألف دولار."

وقال إن التحاليل التي ستجرى على نماذج من مياه البحيرة ربما تحدد الأسباب، ورجح الأمر إلى تغييرات كيمائية جراء الصخور البركانية الذائبة.

ويشار أن البراكين الثلاث الأخرى في الجزيرة استعادت نشاطها البركاني وبدأت نفس الرماد والحمم خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وتتكون "فانواتو" التي كانت تعرف مسبقاً بـ"جزر هيبرايدز الجديدة" من 13 جزيرة رئيسية، وتقع على بعد 1400 ميل شرقي أستراليا.
(CNN)
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 18-نوفمبر-2019 الساعة: 06:15 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/31127.htm