المؤتمرنت /وكالات -
استخدام الكمبيوتر لمكافحة انتشار الامراض
دعا خبراء يوم الثلاثاء الى استخدام الكمبيوتر لتعقب انتشار أمراض مثل انفلونزا الطيور قائلين ان ذلك يمكن أن يتيح التعرف على مناطق انتشارها ومن ثم محاصرتها.

ويمكن استخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية لاعداد خرائط تفصيلية تظهر بالتحديد مواقع المباني السكنية والادارية والاسواق ومزارع الدواجن وأي مواقع أخرى قد تحدث بها العدوى.

وقال تشارلز كرونر من المراكز الامريكية للسيطرة على الامراض والوقاية منها "الشيء المهم حين يظهر مرض جديد هو الربط جغرافيا بين تلك المعلومات.. أين يعيش الضحايا.. ما المكان الذي يحتمل أن الاصابة وقعت به.. هل حدث ذلك في المنزل أم في العمل أم في مكان ترفيهي."

واضاف "واذا استمر ظهور اصابات بالانفلونزا في القطاع الطبي.. فاننا نبدأ عندئذ في الحصول على نموذج يبين وجودها."

واضاف للصحفيين على هامش مؤتمر خاص بنظم المعلومات الجغرافية "يجب أن نرصد الموارد على الفور للقضاء على الانفلونزا. يجب أن نصحح الوضع.. يجب أن نوزع اللقاحات على الاشخاص الذين قد يكونون احتكوا بهؤلاء المصابين. الجغرافيا تلعب دورا حاسما."

ورغم أن سلالة (اتش5 ان1) من انفلونزا الطيور لا تزال مرضا ينتشر بين الطيور بشكل رئيسي فقد حذر الخبراء الطبيون من امكانية أن يسبب وباء اذا تحور الى نسخة يمكنها الانتشار بسهولة بين البشر.

وكانت هناك حالات قليلة من الانتقال المحدود للمرض بين البشر غير أن التحليل الجيني للفيروس الذي قامت به منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها لم يظهر أيا من الخصائص المعروف أنها تساعد الفيروس في الانتشار بطريقة أكثر سهولة بين البشر.

وقال كرونر ان تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية ضرورية بشدة في بلدان مثل الصين وفيتنام واندونيسيا التي يتوطن بها المرض حاليا.

واضاف "تهتم منظمة الصحة العالمية بشدة باستخدام هذه التكنولوجيا حتى يمكنها المساعدة في تحسين القدرة على رصد المرض."

وتكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية هي علم التقاط وادارة وتحليل وعرض جميع أشكال المعلومات المرتبطة بالجغرافيا.

واوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام هذه التكنولوجيا لتحليل البيانات الخاصة بالاوبئة والاتجاهات التي قد يكون من الاصعب اكتشافها عبر نظام الجداول التقليدي.

واستخدمت تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية في هونج كونج عام 2003 عندما انتشر مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) الذي تسبب في وفاة قرابة 300 شخص هناك.

وقال لاي بوه تشين أستاذ الجغرافيا المساعد بجامعة هونج كونج انه يمكن استخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية للتنبؤ بانتشار وباء ما.

وأضاف لرويترز "يمكن تعقب تحرك (الفيروس) وملاحظته وهو ينتشر في اتجاه معين ... هذه التكنولوجيا (تساعد) في التحقق من مكان الحالات و(تسمح) بالتدخل السريع."



تمت طباعة الخبر في: السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 01:09 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/32222.htm