المؤتمرنت /رويتر -
قوات اسرائيلية تتوغل في قطاع غزة
توغلت دبابات اسرائيلية تدعمها مروحيات في قطاع غزة يوم الاربعاء بعد ان هددت بشن هجوم كبيرة لمحاولة استعادة جندي خطفه نشطاء فلسطينيون.

ووسط دوي اطلاق مكثف للنيران دخلت دبابات ومركبات مدرعة القطاع قرب بلدة رفح الجنوبية بعد مرور اقل من عام على سحب اسرائيل الاف الجنود والمستوطنين من القطاع بعد احتلال دام 38 عاما.

ودخلت الجرافات اولا لازالة الالغام ثم الدبابات لتعبر القطاع من معبر كريم شالوم في عملة تعيد الى الاذهان غارات متكررة اثناء الانتفاضة الفلسطينية.

وحث أحد قياديي حركة حماس المقاتلين على مقاومة الاسرائيليين.

وقال نزار ريان في رسالة اذاعية "قاتلوا أعداءكم الذين جاءوا لقتلكم. أمسكوا ببنادقكم وقاوموا."

وفي الوقت نفسه أغارت طائرات على ثلاثة جسور على طرق رئيسية فيما قال الجيش انه محاولة لمنع النشطاء من نقل الجندي المخطوف. وضربت مروحية محطة طاقة لتغرق معظم غزة في الظلام.

وكانت اسرائيل هددت بشن هجوم على غزة بعد خطف الجندي جلعاد شليط في غارة عبر الحدود يوم الاحد شنتها ثلاث فصائل فلسطينية منها الجناح المسلح لحركة المقاومة الاسلامية حماس.

وهوت ازمة الرهينة بالعلاقات بين اسرائيل والفلسطينيين الى ادنى مستوى لها منذ غادرت اسرائيل القطاع العام الماضي بعد ان استولت عليه في حرب عام 1967 .

وفي اطار الاستعداد لمواجهة القوات الاسرائيلية انتشر مسلحون فلسطينيون خلف متاريس وفي حفر. وسدوا الطريق بأكوام الرامال وزرعوا قنابل بدائية الصنع.

وهددت جماعة نشطاء فلسطينية تقول انها خطفت مستوطنا يهوديا في الضفة الغربية يوم الاربعاء بقتله ردا على التوغل الاسرائيلي في قطاع غزة.

ولم تؤكد الشرطة الاسرائيلية زعم لجان المقاومة الشعبية خطف المستوطن الذي صدر يوم الاثنين غير انها قالت انها تتحري عن اختفاء مستوطن عمره 18 عاما من مستوطنة ايتامار.

وكانت قوات اسرائيلية توغلت عدة مرات في غزة في الاسابيع الاخيرة لكن لا شيء في حجم عملية يوم الاربعاء.

وقال الكابتن الاسرائيلي جاكوب دلال "اننا نحاول ايضاح اننا سوف نتخذ الخطوات الضرورية لضمان عودته (الجندي المخطوف) سالما." وقال "الكثير يتوقف على الفلسطينيين."

تمت طباعة الخبر في: السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 01:13 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/32246.htm