المؤتمر نت - اسامة بن لادن
المؤتمرنت/رويتر -
الجزيرة تبث شريط فيديو لتدريبات القاعدة على هجمات11سبتمبر
بثت محطة تلفزيون الجزيرة يوم الخميس شريط فيديو يظهر فيه أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة مجتمعا مع من قالت انهم منفذو هجمات 11 من سبتمبر ايلول على مدن امريكية وذلك قبل ايام من موعد الذكرى السنوية الخامسة للهجمات.

وقالت الجزيرة ان الشريط يوثق "الحياة اليومية للمنفذين" من القاعدة أثناء قيامهم بالتدريب والتحضير للهجمات في جبال أفغانستان. ويظهر ابن لادن في الشريط وهو يرتدي ثوبا أبيض طويلا ويسير في منطقة جبلية مع مساعدين يحملون بنادق.

ويأتي بث الشريط ليتزامن على ما يبدو مع إحياء الولايات المتحدة ذكرى ما يقرب من 3000 شخص قتلوا في الهجمات وشنها حربا عالمية على الارهاب انطلاقا من سواحلها الى العراق وافغانستان.

وحددت الجزيرة هوية رجلين يظهران في الشريط بأنهما رمزي بن الشيبة المشتبه في انه منسق الهجمات والذي يعتقد انه محتجز لدى الولايات المتحدة وابو حفص المصري وهو مساعد بارز سابق لابن لادن لقى حتفه في غارة جوية امريكية في افغانستان في نوفمبر تشرين الثاني عام 2001.

وقالت الجزيرة ايضا انه يظهر في الشريط ابو تراب الاردني الذي قالت انه درب نشطاء للقاعدة.

ويصور الشريط في احد مشاهده ابن لادن خلال تحيته احد مقاتلي القاعدة وفي الخلفية احد الجبال كما يشمل أجزاء مُسجلة من وصيتي وائل الشهري وحمزة الغامدي وهما من منفذي الهجمات.

ويعتقد ان الغامدي كان ضمن مجموعة استولت على طائرة لشركة يونايتد ايرلاينز وصدمت بها مركز التجارة العالمي بنيويورك في صباح 11 من سبتمبر ايلول عام 2001.

وانهار برجا مركز التجارة العالمي بفعل تأثير ارتطام الطائرة وطائرة اخرى واصطدمت طائرة ثالثة بمبنى وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون وكان من المفترض ان تصطدم طائرة رابعة بهدف اخر لكنها تحطمت وسقطت في حقل. وكان اغلب منفذي الهجمات سعوديين.

وقال الرجل الذي تحددت هويته بانه الغامدي "والى الامة المكلومة نقول قسما بالذي برأ الكون من عدم اذا رضينا بذلنا وركنا الى النعم فعندها سوف يبسط الخصم أقدامه من القدس الى الحرم وساعتها سوف يندم الجميع يوم لا ينفع الندم."

وظهرت ترجمة بالانجليزية مرافقة للحديث.

وأظهرت اللقطات رجلا يقطع الخشب وآخر يقوم باعداد وجبة طعام.

وتلاحق القوات الامريكية اسامة بن لادن منذ ان اطاح ائتلاف عسكري بقيادة الولايات المتحدة بحكومة حركة طالبان في افغانستان لاستضافتها مراكز تدريب القاعدة. ويعتقد ان ابن لادن يختبيء في جبال افغانستان بالقرب من الحدود الباكستانية.

تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 10:35 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/34711.htm