المؤتمر نت - أنهت اللجنة العليا للانتخابات  في الثامنة من مساء اليوم فترة الاقتراع للانتخابات الرئاسية والمحلية في اليمن بعد تمديدها لساعتين في نحو (50%) من المراكز نظراً للإقبال الكبير للناخبين البالغ تعدادهم أكثر من (9) ملايين ناخب توافدوا منذ صباح اليوم إلى أكثر من (5) آلاف مركز انتخابي بعموم المحافظات للادلاء بأصواتهم واختيار مرشحيهم للانتخابات

المؤتمر نت - جميل الجعدبي -
انتهاء الاقتراع .. اجماع على فوز كاسح لصالح
أنهت اللجنة العليا للانتخابات في الثامنة من مساء اليوم فترة الاقتراع للانتخابات الرئاسية والمحلية في اليمن بعد تمديدها لساعتين في نحو (50%) من المراكز نظراً للإقبال الكبير للناخبين البالغ تعدادهم أكثر من (9) ملايين ناخب توافدوا منذ صباح اليوم إلى أكثر من (5) آلاف مركز انتخابي بعموم المحافظات للادلاء بأصواتهم واختيار مرشحيهم للانتخابات الرئاسية والمحلية في اليمن 2006م.

وفي استطلاع لآراء وانطباعات ناخبين التقاهم "المؤتمر نت" لوحظ إجماعهم على تجديد فترة الرئاسة لمرشح المؤتمر الشعبي العام الرئيس علي عبدالله صالح، وكذلك منح أصواتهم لمرشحي المؤتمر الشعبي العام للمجالس المحلية بالمحافظات فيما تتفاوت توجهات بعض الناخبين في بعض المراكز الانتخابية بين اختيار المرشحين المستقلين ومرشح المؤتمر الشعبي العام للمجالس المحلية بالمديريات وكذلك مرشحي المشترك .

ويقول محمد صالح ناصر المطري – والذي قدم من أمانة العاصمة ومن يحق لهم الاقتراع من أفراد أسرته إلى المركز (ع) بالدائرة المحلية (26) مديرية بني مطر إن توجهات الناخبين لاختيار مرشحي المؤتمر الشعبي العام يعد تعبيراً صادقاً للعمل نحو البناء والتطور ونبذ الإرهاب والعنف والالتزام بالوسطية والاعتدال.

الحاج محسن (65) عاماً الذي التقيناه عقب قيامه بعملية الاقتراع قال إنه منح صوته لمرشح المؤتمر الشعبي العام الرئيس علي عبدالله صالح لسبب بسيط هو أنه يرى أنه فارس العرب، منكراً علينا السؤال لماذا لم تمنح صوتك لمرشح المشترك فيصل بن شملان بالقول: " صلِّ على رسول الله"..

لكن الحاج محسن منزعج لعدم وجود دعاية كافية لمرشح المؤتمر علي عبدالله صالح حيث أخرج من جيبه عدد من الكروت قال إنه أشتراها من العاصمة صنعاء.

وفي نفس المركز التقينا الدكتور محمد صالح الجعدبي الذي فسر توجهات الناخبين لاختيار مرشح المؤتمر الشعبي العام للانتخابات الرئاسية كونه الشخصية الوحيدة في الوقت الراهن، والذي لا يوجد لها بديل لقيادة الوطن في المرحلة الراهنة، حتى يصل الشعب إلى معرفة الديمقراطية الحقة ممارسة وسلوكاً.

وأضاف - متحدثاً عن مرشح المؤتمر " فهو الشخص الذي ربىَّ المُهر حتى أصبح خيلاً يافعاً يستحق الرعاية والاهتمام والوفاء؛ معتبراً إجماع الناخبين على اختيار علي عبدالله وفاء منهم لما حققه الرئيس علي عبدالله صالح للوطن من منجزات لا تخفى على أحد غير الجاحدين، ومن أعميت بصائرهم، ودأبوا على التآمر على الوطن ومنجزاته.

وبشأن مرشح المؤتمر الشعبي العام للمجالس المحلية يقول الدكتور محمد الجعدبي إن الناخبين يربطون بين شعار المؤتمر والخير استناداً للحديث النبوي "الخيل معقود بنواصيها الخير" ولذلك فالناخبون في المركز (ع) لا يرون غير الخيل وفرسانه يستحقون أصواتهم.

ومن الدائرة (271) بمحافظة صعدة المركز (و) يقول محمد دحان شائف عقب قيامه بعملية الاقتراع إن الناخبين هناك أجمعوا على منح أصواتهم لمرشح المؤتمر الشعبي العام الرئيس علي عبدالله صالح نتيجة قناعة تامة بشخص الرئيس وانسجام برنامجه الانتخابي مع طموحات ومطالب الجماهير.

مشيراً إلى ما يتميز به نهج المؤتمر من وسطية واعتدال ومصداقية في تحقيق الطموحات والمكاسب الوطنية وهو ما يدفع الناخبين هناك لتأييد مرشحي المؤتمر للمحليات سواءً بالمحافظة أو المديريات.

وأوضح محمد دحان أن الناخبين في المركز ( و ) بالدائرة (271) مديرية كتاف محافظة صعدة تجنبوا التدافع والازدحام مرة واحدة أمام لجان الاقتراع حيث استمر توافدهم طيلة يوم أمس منوهاً إلى إقبال كبير وحرص شديد من الناخبين على ممارسة حقوقهم الديمقراطية.

وفي محافظة إب (وسط اليمن) قال خالد أمين الشريف (33) عاماً إنه منح صوته في المركز (أ) الدائرة (99) مدرسة العدين لمرشح المؤتمر الشعبي العام كون المؤتمر الأصل للوطن والبلاد، وبرنامجه واقعيّ يلبي طموحات الجماهير بعيداً عن الشعارات الزائفة وكذلك هو رأي نبيل عبدالمجيد (26) سنة الذي ذكر أن الإقبال كان كبيراً جداً وتفاعل الناخبون؛ مشيراً إلى تواجد مراقبين دوليين قال إنهم مروا على معظم المراكز الانتخابية بالدائرة (99) محافظة إب.

وكان توجه اليوم ملايين الناخبين في امانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية الى صناديق الاقتراع لاختيار مرشحهم لمنصب رئيس الجمهورية ، ومن يمثلهم في عضوية المجالس المحلية بالمحافظات والمديريات في ثاني انتخابات رئاسية ومحلية مباشرة في اليمن منذ إعادة تحقيق الوحدة في 1990.

و يتنافس في الانتخابات الرئاسية خمسة مرشحون هم علي عبد الله صالح عن المؤتمر الشعبي العام وياسين عبده سعيد نعمان عن المجلس الوطني للمعارضة و احمد عبد الله مجيد المجيدي مرشح مستقل وفيصل بن شملان عن أحزاب اللقاء المشترك وفتحي العزب مرشح مستقل .

فيما يتنافس 1612 مرشحا للفوز بـعضوية المجالس المحلية بالمحافظات البالغ قوامها431 مقعدا هي ، في حين يتنافس 18 ألف و901 مرشحا للفوز بستة الآف و896 مقعدا هي قوام المجالس المحلية بالمديريات .

وقد باشرت اللجان الانتخابية في5620 مركزا انتخابيا موزعة على 333مديرية في الجمهورية مهامها، منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم بفتح باب الاقتراع إمام الناخبين الذين توافدوا منذ الصباح الباكر الى تلك المراكز للادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والمحلية .

وكانت تلك اللجان قد قامت قبل ذلك بفتح صناديق الاقتراع ، كل صندوق على حدة واغلاقه امام الحاضرين من الناخبين والمرشحين أو مندوبيهم للتأكد من خلوها من أي شيء وحصر عدد أوراق الإقتراع المسلمة من اللجنة العليا للانتخابات وتحرير محاضر مباشرة الإقتراع للانتخابات الرئاسية والمحلية و التوقيع عليها من قبل رئيس اللجنة الفرعية وعضويها ومن المرشحين أو مندوبيهم أو المنصبين عنهم .

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الاقتراع في هذه الانتخابات تسعة ملايين و247 الف و370 ناخبا ، منهم ثلاثة ملايين وتسعمائة ألف وخمسمائة وخمسة وستون ناخبة.
وتشارك في إدارة هذه الانتخابات 21 لجنة اشرافية و 333 لجنة اصلية في المديريات و5620 لجنة اصلية في الدوائر المحلية ، بالاضافة إلى 27 الف لجنة فرعية، منها 11 الف و733 لجنة نسائية.

ويتولى 89 ألف كادر أمني ينتشرون في كل المراكز الإنتخابية توفير الحماية الامنية اللازمة لسير عملية الاقتراع والاجواء المناسبة لمجريات العملية الانتخابية.

وتجري هذه الانتخابات وسط رقابة محلية ودولية واسعة يشارك فيها اكثر من 45 الف مراقب محلي بالاضافة الى أكثر من 400 مراقب دولي يمثلون اكثر من خمسة عشر جهة ومنظمة عربية ودولية.


تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 07:16 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/35156.htm