المؤتمرنت - أ ش أ -
قمة الرياض تبحث إطلاق قمر صناعي عربي
مع بدء الاجتماعات التحضيرية لقمة الرياض العربية اليوم، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، على أن القمة ستبحث إطلاق قمر صناعي عربي لرصد ومراقبة الكوارث الطبيعية.


وأكد موسى على أهمية الملفات الاقتصادية والاجتماعية لقمة الرياض والتي من شأنها تعزيز العمل العربي المشترك ودفعه نحو إقامة منطقة تجارة عربية حرة وإطلاق نمط جديد من العلاقات العربية العربية في مجالات التجارة والصناعة والزراعة والتنمية على اختلاف حقولها وكذلك تطوير التعليم والصحة في الدول العربية.


وقال الأمين العام للجامعة العربية، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية ستبدأ اليوم السبت في الرياض باجتماع على مستوى المندوبين الدائمين، ثم اجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يقوم بإعداد الملفين الاقتصادي والاجتماعي للقمة، ثم اجتماع وزراء الخارجية للتحضير للقمة.


وأكد الأمين العام للجامعة العربية أن قمة الرياض ستناقش موضوعا مهما حول النهوض بالتعليم حتى يمكن فتح آفاق واسعة لتطوير التعليم على مستوى العالم العربي والارتفاع به إلى مستوى القرن الذي نعيشه، وذلك من خلال وثيقة شاملة حول تطوير التعليم والبحث العلمي والتحديات التي تواجههما، قامت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بإعدادها بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.


وأشار إلى أن الوثيقة تقترح خطة عمل لإصلاح وتحديث شامل لمؤسسات التعليم والبحث العلمي في العالم العربي ومناهجه، كما اشتملت على العديد من النقاط المهمة منها مبررات إصلاح التعليم ومتطلباته، ومنطلقات إصلاح التعليم وواقع التعليم وتحدياته وأهداف إصلاح التعليم ومحاوره.


وقال الأمين العام للجامعة العربية إن الملف الاقتصادي للقمة يتضمن عددا من الموضوعات المهمة التي من شأنها تعزيز العمل العربي المشترك، ووضع الخطوط الرئيسية للعمل الاقتصادي العربي المشترك والتنمية الإقليمية العربية.


وأضاف أن الملف الاقتصادي للقمة العربية يتضمن بندا خاصا بمحكمة الاستثمار العربية، مشيرا إلى أهمية هذه المحكمة حتى يطمئن المستثمرون العرب على استثماراتهم في الاقتصادات العربية المختلفة.


وأشار إلى أن الملف الاقتصادي للقمة يشمل كذلك مشروع استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة للعقدين القادمين (2005 ـ 2025) إضافة إلى اقتراح سوف تناقشه القمة بإنشاء مجلس عربي للثروة السمكية يعمل في إطار الجامعة العربية لتنمية الثروة السمكية والأمن الغذائي العربي، ووضع استراتيجية للتعاون والتنسيق والتكامل بين الدول العربية في مجال الثروة السمكية.


وأشار إلى أن القمة ستناقش تقريرا شاملا حول إقامة الاتحاد الجمركي العربي وذلك تنفيذا لقرار قمة الخرطوم، كما ستنظر في التوصيات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية.


وأوضح أن الملف الاقتصادي يتضمن بندا يتناول عددا من المقترحات المقدمة من المجالس الوزارية المتخصصة، ومنها إنشاء مرفق البيئة العربي وهو عبارة عن آلية لتمويل المشروعات البيئية في الدول العربية، وكذلك إنشاء قمر صناعي عربي لمراقبة كوكب الأرض لمواجهة الكوارث الطبيعية مثل الزلازل وغيرها، والاستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات عن الفترة (2007 ـ 2015).وأشار الأمين للجامعة العربية إلى أهمية دراسة التطورات الاقتصادية الدولية والإقليمية وتأثيراتها على اقتصادات الدول العربية.

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:14 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/42006.htm