المؤتمرنت - رويترز -
دراسة: التليفون المحمول لا يسبب السرطان
قالت دراسة جديدة ان استخدام التليفون المحمول ليس مرتبطا على ما يبدو بزيادة خطر الاصابة بأكثر اورام المخ شيوعا والمعروف باسم الورم الدبقي . ولكن الامر ربما يبدو مختلفا للاستخدام المكثف للتليفون المحمول على مدى سنوات كثيرة.

وقالت الدكتورة انا لاكولا من هيئة الاشعاع والسلامة النووية في هلسنكي وزملاء لها في دورية السرطان الدولية ان"القلق العام الذي تم الاعراب عنه بشأن الاثار الصحية المناوئة المحتملة للتليفونات المحمولة مرتبط اساسا باورام"المخ.

وفحص الباحثون العلاقة بين استخدام التليفون المحمول وخطر الاصابة بالورم الدبقي بدراسة 151 مصابا بهذا الورم و3301 شخص وضعوا تحت السيطرة.

وتحدثت الاغلبية العظمى من المجموعتين عن استخدام التليفون المحمول. وبوجه عام لم يكن هناك دليل على وجود صلة بين زيادة خطر الاصابة بالورم الدبقي واستخدام التليفون المحمول بشكل منتظم.

ولم يتم رصد ارتباط ملموس مع مدة الاستخدام والسنين التي مرت منذ استخدامه لاول مرة والعدد التراكمي للمكالمات او ساعات الاستخدام التراكمية.

ولكن كان هناك اتجاه نحو زيادة خطر الاصابة بالورم الدبقي لدى الاشخاص الذين استخدموا تليفونا محمولا اكثر من عشر سنوات بشكل قاصر على جانب واحد من الرأس .

ويعلق الباحثون بقولهم ان"زيادة الابلاغ عن استخدام التليفون المحمول في الجانب المصاب من قبل الحالات المصابة باورام المخ ربما يرجع اما الى الصدفة او تأثير عرضي او التحيز الاعلامي."
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 03:43 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/42034.htm