المؤتمرنت -
اليمن في الثلاثينات بعدسة رحالة ألماني
تستعد السفارة الألمانية باليمن لإقامة معرض حول الرحلات التي قام بها ووثقها الرحالة والباحث الإنساني الألماني "هانس هيلفريتس" إلى اليمن. وقال بلاغ صحفي للسفارة الألمانية إن المعرض المزمع عقده سيشمل صور فوتوجرافية تاريخية وأفلام وتسجيلات صوتية على التأكيد على الروابط التاريخية المتميزة والعريقة بين ألمانيا واليمن على الأخص في المجال الثقافي.

وقام الرحالة هيلفريتس بأول رحلة له إلى اليمن عام 1931 بدعوة من سلطان المكلا الذي التقاه في برلين أثناء زيارة الأخير لألمانيا. ومن خلال تجواله في المناطق الشرقية والغربية من اليمن، التقط هيلفريتس صوراً فوتوجرافية وصور أفلاما وثائقية وأجرى تسجيلات صوتية على اسطوانات شمعية في مختلف المناطق التي زارها، وتعد لك التسجيلات نوع جديد من التوثيق، و تتوفر تلك التسجيلات حالياً في أرشيف برلين الصوتي.

وتعتزم السفارة عرض نتاج الرحالة هيلفريتس فيما يتعلق برحلاته إلى اليمن على الجمهور اليمني من خلال إقامة معارض فنية بهذا الخصوص تقام على الأخص في المناطق الرئيسية التي تجول فيها والتي بدأها من المكلا متجها إلى الغرب باتجاه وادي حضرموت وشبوة وعدن وصنعاء. وستتم إقامة المعرض في التواريخ التالية:

- المكلا للفترة من 21/4/2007 لغاية 2/5/2007
- وادي حضرموت للفترة من 9/5/2007 لغاية 23/5/2007
- عدن للفترة من 2/6/2007 لغاية 13/6/2007 .
- صنعاء للفترة من 21/6/2007 لغاية 4/8/2007.

وتعكس المادة الموثقة الاهتمامات الكثيرة للرحالة هيلفريتس الذي كرس نفسه لهذا الغرض. ستعرض حوالي مئة صورة فوتوجرافية توثق المناطق التي زارها هيلفريتس آنذاك، وذلك من خلال لوحات تتضمن تعليقات على الصور وذكر الأزمنة والأماكن التي تم التقاطها فيها. كما سيتم في هذا السياق عرض للتسجيلات التي أجراها وكذلك وعرض للأفلام التي صورها في اليمن، حيث اعتمد هيلفريتس في تسجيلاته الصوتية على تقنية الفونوجرام التي كانت شائعةً في فترة الثلاثينات، وسيتم عرض مقطوعات موسيقية قام بتسجيلها للبدو في شبوة وحريب (قرب مأرب). كما سيتم عرض فيلم قام بتصويره عن اليمن في المعرض، حيث ستحاول السفارة ترجمة ذلك الفيلم.

واختتم البلاغ الإشارة إلى أن السفارة الألمانية ستقيم لهذا الغرض مؤتمر صحفي في البيت الألماني يوم السبت الموافق 14/4/2007 الساعة العاشرة والنصف صباحاً
تمت طباعة الخبر في: السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 01:36 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/42660.htm